Arabistan-Tebuk/Hisma حسمی ‘da Sahabe ve Tâbiîne ait yeni keşfedilen çok önemli Erken İslâmi dönem kaya yazıtları ve tercümeleri
Arabistan-Tebuk/Hisma حسمی ‘da sahabe ve tâbiîne ait yeni keşfedilen çok önemli Erken İslâmi dönem kaya yazıtları ve tercümeleri
Bu çok çok değerli keşiflerinden ve paylaşımlarından dolayı Arkeolog/Epigrafist/Tarihçi
فريق الصحراء
@AlsahraTeam 'a teşekkürü borç biliriz
شكراً جزيلاً لفريق الصحراء
@AlsahraTeam
لأجل اكتشافاتهم و تغريداتهم و مشاركاتهم و قراءتهم القيّمة للنقوش الاسلامية المبكرة
Ashâb-ı Kirâm’dan ünlü
şâir Hassân bin Sâbit’in (R.A) oğulları Tâbiînden Abdurrahman bin Hassân
(Vefatı: 104/722-723) ve Husâm bin Hassân'a âit erken İslâmi dönem kaya
yazıtları ve tercümeleri
اللهم اغفر للمشهر ربّ
موسی آمين ثمّ آمين
والله و (ا) كبر
Allahım! Meşher’i mağfiret
eyle/bağışla. Musa’nın Rabbi! Amîn sümme Amîn. Ve Allah En Büyüktür.
أنا عبدالرحمن ابن
حسان الحسم
Ben Abdurrahman bin Hassân
El-Hüsam
Hassan bin Sâbit El-Ensari’nin oğlu Hüsam bin Hassan’a ait, Hassan bin Sâbit’in şiirinden bir beytin kaydedildiği kaya yazıt.
Yazıt Abduurahman bin Hassan’ın yazıtının alt
tarafında aynı kaya yüzeyinde yazılmıştır.
أنا الحسم ابن حسان
الذي قال
الملحقين حليفهم
بصريحهم وا
لخالطين فقيرهم
بالوافر
Ben,
“Ahitleştiklerine
katılıp iltihak edenler serahaten zahirdirler
Fakirleri ile katışanlar,
ihtilat edenleri ise çoktur” diyen Hassân’ın oğlu Hüsâm’ım
أنا نعيم
Ben Nu’aym
Yazıtta “Ben Hassan
El-Hüsam’ın oğlu” şeklinde kayıt yer almış isim belirtilmemiştir. Ancak yazı
stili Hüsâm bin Hassan’a ait kaya yazıtı ile benzer özellikler taşımaktadır.
أنا الحسام
Ben El-Hüsâm
Oğlu El-Hüsâm’ın yazıtında
nakledilen Şiir/Beyit Hassân bin Sâbit (R.A) ‘in Divan nüshalarında yer
almamamaktadır.
https://x.com/OfNajd/status/1243940166538051584
https://x.com/OfNajd/status/1243966690762915841
https://x.com/OfNajd/status/1243973739672412160
https://x.com/IbnSughayir/status/1243949415485837312
Bu çok çok değerli keşiflerinden, paylaşımlarından dolayı, dostumuz Sa'd bin
Muhammed Et-Tuveycirî
سعد بن محمد التويجري
@OfNajd 'a teşekkürü
borç biliriz
شكراً جزيلاً للسيد
سعد بن محمد التويجري
@OfNajd
لأجل اكتشافاته و تغريداته و مشاركاته و قراءته القيّمة للنقوش الإسلامية
المبكّرة
" الحسام El-Husâm" lakabının
Arabistan-Tebuk/Hisma حسمی
‘da, çok önemli erken İslâmi dönem kaya yazıtları ve tercümeleri
Bu çok çok değerli keşifleri ve paylaşımlarından dolayı
Arkeolog/Epigrafist/Tarihçi
فريق الصحراء
@AlsahraTeam 'a teşekkürü borç biliriz
شكراً جزيلاً للسيد
فريق الصحراء
@AlsahraTeam
لأجل اكتشافاته و
تغريداته و مشاركاته و قراءته القيّمة للنقوش الاسلامية المبكّرة
اللهم اغفر للمشهر رب
موسى آمين ثم امين
والله و(ا) كبر
Allahım! Meşher’i mağfiret
eyle/bağışla.
Allahu Ekber
أنا عبدالرحمن ابن حسان الحسم
Ben Abdurrahman bin Hassân
El-Hüsam
هذا النقش سبق نشره
في كتاب “نقوش حسمى” وتوصلنا الى أن الكاتب هو عبدالرحمن بن حسان بن ثابت
المتوفي سنة 104 هجري فيكون هذا النقش من نقوش القرن الأول الهجري….
وهذا اللقب النبوي لم تكتب له
الشهرة مثل اللقبين السابقين لكن تراثنا حفظ لنا أدلة واضحة أثبتها هذا النقش
المهم ….
قال في نضرة الاغريض
(وقال صلى الله عليه وسلم لحسّان بن ثابت:
(أنت حسّانُ ولسانُك حُسام ).
وعن موسى بن علي بن رياح قال
حدثني شيخ جار لي بأفريقية من أهل المدينة قال سمعت حسان بن ثابت في جوف الليل وهو
ينوّه بأسمائه وهو يقول: أنا
حسان بن ثابت ــــ أنا ابن الفريعة ــ أنا الحسام ــ
فلما أصبحت غدوت عليه فقلت له
سمعتك البارحة تنوه بأسمائك فما الذي أعجبك قال عالجت شيئا من الشعر فلما أحكمته
نوهت بأسمائي فقلت وما البيت قال قلت
:
وإن امرء يمسي ويصبح سالما * من
الناس إلا ما جنى لسعيد
وفي كتاب تاريخ دمشق روى:
أن النبي صلى الله عليه وسلم أُتى فقيل يا رسول الله ان أبا سفيان بن الحارث بن
عبد المطلب يهجوك فقال ابن رواحة فقال يا رسول الله ائذن لي فيه فقال أنت الذي
تقول ثبت الله قال قلت نعم يا رسول الله قلت
* ثبت
الله ما اعطاك من حسن * تثبيت موسى ونصرا مثل ما نصروا
*
قال وأنت ففعل الله بك مثل ذلك
قال ثم وثب كعب فقال يا رسول الله ائذن لي فيه فقال أنت الذي تقول همت قلت نعم يا
رسول الله قلت
* همت
سخينة أن تغالب ربها * فليغلبن مغالب الغلاب
*
قال أما أن الله لم ينس ذلك
لكنه قال ثم قام حسان الحسام فقال يا رسول الله ائذن لي فيه
واخرج لسانا له اسود فقال يا رسول الله لو شئت لفريت به المزاد ائذن لي فيه فقال
اذهب إلى أبي بكر فليحدثك حديث القوم ايامهم واحسابهم واهجهم وجبريل معك
—–
واتخذ النبي حسان شاعرا له ينافح عنه، وكان
يقول له: “شن الغارة على بني عبد مناف، فوالله لشعرك أشد عليهم من وقع
الحسام في غبش الظلام
قال في الاستيعاب:
حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن
زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار الأنصاري
الشاعر، يكنى أبا الوليد. وقيل:
يكنى أبا عَبْد الرحمن. وقيل: أبا الحسام،
وأمه الفريعة بنت خالد بن خنيس بن لوذان بن عبد ود بن زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن
كعب ابن ساعدة الأنصارية كان يقال له شاعر رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ.
وفي كتاب الاستدراك لابن نقطة: (والحسام
لقب حسان بن ثابت رضي الله عنه
)
فال في تهذيب الكمال (• الحسام:
حسان بن ثابت قيل: أنه لقب بذلك لقوله: لساني صارم لاعيب فيه • وبحري لاتكدره
الدلاء )
نزهة الألباب في الألقاب (الحسام
هُوَ حسان بن ثَابت الْأنْصَارِيّ الشَّاعِر )
قال ابو عبيد البكري في نزهة الالباب (وهو
حسّان بن ثابت بن المنذر الأنصاري يكنى أبا الوليد. قال القتبي ويكنى أيضاً أبا
الحسام. وقال غيره إنما كان يلّقب الحسام وجرت عليه في الإسلام )
وقال
مزرد بن ضرار:
ولستَ كحسانِ الحسامِ بنِ ثابتٍ … ولستُ
كشماخٍ، ولا كالمخبلِ )
وكنّا قلنا ان المراجع لا تذكر
له من الأبناء الذكور ألا عبد الرحمن من زوجته المصرية. لكن بعد طباعة كتابنا نشر
الأخ سعد التويجري نقشا مهما علّقنا عليه ثم عثرنا عليه في رحلتنا الخامسة ,
وهما نقشان متجاوران في شمال درب حسمى قرب مورد علقان هذه صورة الأول:
في هذا النقش نجد كتابة لعبد الرحمن بن حسّان ثم أضاف لقب
أبيه وهو “الحسام”. وتحت هذا النقش تماما باقل من نصف متر نجد نقشاً مهما هذه
صورته:
أنا الحسام ابن حسان
الذي قال:
الملحقين حليفهم
بصريحهم وا
لخالطين فقيرهم
بالوافر
فهذان النقشان على
الدرب نفسِه جعلانا نشكّ فيما قلناه واستنتجناه مِن أنّ عبد الرحمن بن حسان هو
الابن الوحيد لحسان بن ثابت، فالنقش الثاني صريح ان اسم الكاتب “الحسام بن حسان”
وكتب نقشه تحت نقش أخيه عبد الرحمن. ولذلك نرى أنّه كان لحسّان أبن آخر غير عبد
الرحمن هو الحسام، ومن المحتمل ان حسان بن ثابت سمّى ابنه الثاني على اسم لقبه
الذي اختاره له النبي والله أعلم.
فهذين الأخوَيْن (عبد
الرحمن والحسام) مرّا هنا وكتبا نقشيهما، وهذا هو الأرجح، ويدعم هذا الرّأيَ نقشٌ
آخرُ عثرنا عليه في صخرة أُخرى على الدرب الحِسماويّ نفسِه، وهذه صورته
هكذا عرّف الكاتب نفسه بهذا
اللقب البسيط….فهل هو شاعرنا حسان بن ثابت؟!أم هو ابنه؟ لا نستطيع إثبات ذلك ولا
يمنع ان يكون الابنين بصحبة والدهما , وكان لهم وفادات الى الشام, . قال
ابن اسحاق : ( توفي حسان سنة أربع وخمسين وأما الهيثم بن عدي ،
والمدائني فقالا : توفي سنة أربعين قلت : له وفادة على جبلة بن الأيهم ، وعلى
معاوية .قال ابن سعد : توفي زمن معاوية .).
.أما
صاحب النقش الأول فهو الإبن الوحيد لحسان وهو بلاشك عبدالرحمن وكونه لم يذكر إسمه
دليل آخر على أنه هو الإبن الوحيد لحسان كما قال المترجمون……وكان شاعراً مثل أبيه
رضي الله عنهما …قال عنه إبن الأثير
:عبد الرحمن بن حسان بن
ثابت الأنصاري الشاعر، أمُّه سِيرِين أخت ماريَّة القِبْطيَّة أمَّ
إبراهيم ابنِ رسول الله – صلى الله عليه وسلم -وهو من الطبقة الثانية من التابعين
من أهل المدينة، وكان شاعرًا فصيحًا، وُلد على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.
ولعبدالرحمن صاحب النقش ابن
وحيد إسمه سعيد ….قال في تاريخ دمشق: الطبقة الثالثة من أهل المدينة سعيد بن عبد
الرحمن بن حسان بن ثابت …وأمه أم ولد وقد انقرض من ولد حسان فلم يبق منهم أحد وكان
سعيد قليل الحديث شاعرا
وقال في الطبقات: عبدالرحن ولد
سعيد وسعيد ولد 3 بنات (الفارعة وفاطمة وعبدة) ولم يولد له ولد وكان شاعرا وبكونه
انقرض ولد حسان بن ثابت فلم يبق منهم
رحم الله حسان وإبنيه الذين لم
يبق لهم عقب ….لكن هذا النقش على الصخر حفظ لنا خط يده صامدا 14 قرناً
وكأنه كتب بالأمس
في هذا النقش نجد كتابة لعبد
الرحمن بن حسّان ثم أضاف لقب أبيه وهو “الحسام”. وتحت هذا النقش تماما باقل من نصف
متر نجد نقشاً مهما هذه صورته:
Hassân bin Sâbit El-Ensarî
(R.A) Ashâbın büyükllerinden olup Resulullah (S.A.V)’ın Şairidir.
İbnu’l-Esir اسد الغابة ‘de Nesebini
şu şekilde zabtetmiştir:
حسان بْن ثابت بْن
المنذر بْن حرام بْن عمرو بْن زيد مناة بْن عدي بْن عمرو بْن مالك بْن النجار،
واسمه تيم اللَّه بْن ثعلبة بْن عمرو بْن الخزرج الأنصاري الخزرجي، ثم من بني مالك
بْن النجار، يكنى أبا الْوَلِيد، وقيل: أَبُو عبد الرحمن، وقيل: أَبُو حسام،
Hassân bin Sâbit
binEl-Munzir bin Harâm bin Amr bin Zeyd Menât bin Adiy bin Amr bin Mâlik Bin
Neccâr. Onun da ismi Teymullah bin Sa’lebe bin Amr bin El-Hazrec El-Ensarî
El-Hazrecî. Ve Beni Mâlik bin Neccâr’dan. Künyesi Ebu’l-Velîd olup, Ebu Abdirrahman ve Ebu
Husâm olarak da künyelenmiştir.
İbn Hibbân ise Es-Siqât’ta
nesebini şu şekilde zabtetmiştir:
حسان بْن ثَابت بْن
الْمُنْذر بْن حرَام بْن عَمْرو بْن زيد مَنَاة بْن عدي بْن عَمْرو بْن مَالك بْن
النجار بْن ثَعْلَبَة بْن عَمْرو بْن الْخَزْرَج بْن حَارِثَة بْن ثَعْلَبَة بْن
عَمْرو بْن عَامر مَاء السَّمَاء بْن حَارِثَة بْن الغطريف بْن امْرِئ الْقَيْس بْن
ثَعْلَبَة بْن مَازِن بْن الأزد بْن الغوت بْن نبت بْن مَالك بْن زيد بْن كهلان
بْن سبأ بن يشجب بن يعرب
بْن قحطان من الْقَوْم
الَّذين يُقَال لَهُم بَنو مغالة وهم بَنو عدي بْن عَمْرو بْن مَالك بْن النجار
ومغالة أمّهم كنيته أَبُو الْوَلِيد
İbn Abdi’l-Berr de
nesebini şu şekilde nakletmiştir
حسان بن ثابت بن
المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار الأنصاري
الشاعر، يكنى أبا
الوليد. وقيل
يكنى أبا عَبْد
الرحمن. وقيل: أبا الحسام، وأمه الفريعة بنت خالد بن خنيس بن لوذان بن عبد ود بن
زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن كعب ابن ساعدة الأنصارية
Ensar’ın Hazrec
Kabilesinin Beni Neccâr koluna mensuptur. Kaynaklara göre Resulullah
(S.A.V)’tan 7-8 sene önce doğmuş 2. Akabe Biâtında Müslüman olmuştur. Babası da
Şâir olup Câhiliye devrinde de Şairlikle şöhret bulmuştur. Evs ile Hazrec
arasındaki kavgalarda, savaşlarda Evs’e karşı şiirler okumuştur. Zamanla
Şairlikte iyice şöhret olup Gassanilerin Saraylarında misafir edilmiş,
Mekke’deki Ukaz Panayırlarında da Şiir söylemiştir.
Müslüman olduktan sonra
Resulullah’a tamamen bende olarak İslâm Düşmanlarına hicivler söylemiş,
şiirlerle cevap vermiştir. Şiirleri Abbasiler zamanında Muhammed bin Habîb (Vefatı:
245/860) tarafından toplanarak Divân haline getirilmiştir. Bir çok yazma
nüshası olan Divanı çok kez basılmış olup üzerine şerhler yazılmıştır. Oğlu
Tâbiinden ve Hadis râvisi Abdurrahman da
şiirleri ile meşhur olmuştur.
نضرة الإغريض في نصرة
القريض
Adlı esere göre
وقال صلى الله عليه
وسلم لحسّان بن ثابت: (أنت حسّانُ ولسانُك حُسام)
Resulullah (S.A.V) Hassân
bin Sâbit'e der: " Sen Hassânsın ve
lisanın Hüsâm'dır. (Nadratu'l-İğrîd, Shf.64)
حُسام
: Keskin kılıç
Yine kaynaklara göre
Hicretten sonra 60 yıl daha yaşamış ve 60/680 yılları civarında Medine’de vefat
etmiştir.
Oğlu ve Hadis Ravisi ve
Şair Abdurrahman bin Hassân ile ilgili Ricâl ve tabakat kaynaklarında bilgiler
ve rivayetler yer almakta anca diğer oğlu ve Yazıt sahibi Hüsâm ile ilgili
kaynaklarda bir ma’lumata rastlanılmamaktadır. Ancak, Hssân bin Sâbit’in Ebu’l-Velîd
dışındaki künyeleri zikredilirken ابوالحسام Ebu’l-Husâm olarak da künyelendiği
belirtilmektedir.
Hassân bin Sâbit
muhtemelen Hz. Resul-i Ekrem’in kendisine verdiği Dilinin kılıç gibi
keskinliğini ifade eden حسام Hüsâm sıfatını/lakabını oğluna ad olarak
vermiştir. Bu yazıtlardan Hassân bin Sâbit (R.A)’in Hüsâm adını verdiği bir
oğlunun olduğu ortaya çıkmaktadır. Ayrıca yazıtlardan ikisinde
أنا عبدالرحمن ابن حسان الحسم
Ben Abdurrahman bin Hassân
El-Hüsam
أنا بن حـســان
الحسـام أســـئل ا
لله الجنة نزلاً
Ben, Hassân El-Hüsâm'ın
oğlu, Ve Allah'dan, makâm/mekan olarak Cenneti, niyaz ediyor/diliyorum.
Şeklinde ifade edilerek,
Hassân bin Sâbit (R.A)’in lakabının El-Husâm الحسام olduğu her iki yazıtta belirtilmektedir.
Resulullah (S.A.V)’in bu lakabı verdiğine dair bu yöndeki rivayetleri
doğrulamaktadır.
Yanısıra, oğlu El-Husâm’ın
yazıtında babası Hassân’dan bir şiir/beyit de nakledilmiştir:
أنا الحسم ابن حسان الذي قال
الملحقين حليفهم
بصريحهم وا
لخالطين فقيرهم
بالوافر
Ben,
“Ahitleştiklerine katılıp
iltihak edenler serahaten zahirdirler
Fakirleri ile katışanlar,
ihtilat edenleri ise çoktur” diyen Hassân’ın oğlu Hüsâm’ım
أنا معمر ابن عمرو
Ben Ma’mer bin Amr
انا سعد ابن ابو دو
اد اوصي ببر الله
[و] الرحم
Ben Sa’d bin Ebî Duad
(Davud?) iyilik/ihsan üzere, Allah'a, itaat içinde
olmayı ve sıla-i rahim sahibi olmayı tavsiye/vasiyyet ediyorum.
أنا ملك بن
كعب مولی
يزيد أسئل
الله الجنة
Ben,
Yezid’in âzadlısı Malik bin Ka’b Allah’tan Cenneti diliyorum
أنا ثوابة بن سلا
مة الركالي أسئل
الله الجنة يوم القيمة
Ben Sevâbe bin Selâme
Er-Rukkâlî Kıyâmet gününde Allah’tan Cennet’i diliyorum
اللهم اغفر
لنغيدس (؟)
بن كرة
Allahım! Nuğaydis (?) bin
Kure’yi mağfiret eyle/bağışla
أنا عوف ابن سلمة
Ben Avf bin Seleme
آمن اسمعيل بالله
İsmail Allah'a İman etti
آمن شعيب بن ابي
الجراح
Şu’ayb bin Ebî’l-Cerrâh İman etti
أنا عثمن بن عبدالر
حمن الخطمي أسئل الله
الصحبة الحسنة
Ben Osman
bin Abdirrahman El-Hatmî, Allah’tan güzel (yol) arkadaşlığı diliyorum
أنا سليمن
بن راشد أسل
الله الجنة و ا
لصحبة
Ben Süleyman bin Râşid
Allah’tan Cennet’i ve (yol) arkadaşlığını diliyorum
اللهم اغفر لعبدالله ابن
عبد(؟)
... اخي سالم الأوسي
مولی الدوس
Allahım! Sâlim El-Evsî’nin
kardeşi Devs’in âzadlısı Abdullah bin Abd…!i mağfiret eyle/bağışla
أنا عثمن بن ابي
عمرو آمنت
بالله و كفرت
بالطغوت
Ben Osman bin Ebî Amr,
Allah’a İman ettim ve Tağut’u Redd/inkar ettim
ان الله قضا في
كتبه ان ستكتب
شهدتهم ويسلون
وان يحيی ابن ابي سعيد
يشهد انه لا اله ا
لا هو وحده فعلی ذ
لك احيی و اموت
و أنا من المسلمين
Şüphesiz Allah Kitabında onların
şahitliklerinin yazılacağını ve (bundan) dolayı mes’ul tutulup sorguya
çekileceklerini hükmedip emretmiştir. Ve şüphesiz Yahya bin Ebî Said
Eşsiz/Yegâne olan O’ndan başka/gayri İlah olmadığına şehadet eder/getirir. Ve
bu (Şehadet) üzere yaşayıp öleceğim. Ve ben Müslümanlardanım.
اللهم صلي على عمرو بن
العلاء بن الجُلاس آمين
Allahım! Amr bin El-Alâ
bin El-Culâs’ı Rahmet ve Bereketine büründür. Amîn
Yazıt Sahibi Amr bin
El-Alâ bin El-Culâs, Ashâb-ı Kirâm’dan El-Alâ bin Câriye Es-Sakafî (R.A) ‘nin
torununun oğludur.
Yazıt sahibinin babası
El-Alâ bin Culâs ve yeğenlerine ait kaya yazıtları ve mâlumat için bakınız:
https://mufity.blogspot.com/2024/01/medine-i-munevvere-badiyesinde-ashab.html
أنا ابو بكر بن عبد
الرحمن بن الكسور (؟) ا
علم ان الله علی كل
شيء
قدير
Ben Ebubekir bin
Abdirrahman bin El-Kesûr (?). Bilmelisin ki, Allah Her şeye Kâdirdir, Her şeye gücü yeter.
انا سعيد بن ذكون مولى معا
وية بن ابي سفيان اسل الله
الجنة واعوذ به من النار
Ben Muâviye bin Ebî
Süfyân’ın âzadlısı Said bin Zekvan, Allah’dan Cennet’i diliyorum ve (Cehennem)
ateşinden O’na sığınıyorum/istiâze ediyorum.
Tebuk Hisma’da Muaviye bin
Ebî Süfyân’ın âzadlısı Tâbiînden Said bin Zekvan’a iki kaya yazıtı daha
bulunmaktadır:
https://mufity.blogspot.com/2022/06/arabistan-tebukhisma-da-tabiinden-ve.html
https://mufity.blogspot.com/2022/06/arabistan-tebuk-hismada-tabiin-i.html
Said bin Zekvân’ın oğlu
Abdülvâris bin Said bin Zekvân ise meşhur hadis râvilerindendir.
انا ابو علي بن عطاء
الزرقي اوصي ببر الله وصلة الر
حم
Ben Ebu Ali bin Atâ
Ez-Zurakî, iyilik/ihsan üzere, Allah'a, itaat içinde
olmayı ve sıla-i rahim sahibi olmayı tavsiye/vasiyyet ediyorum
للهم اغفر لزيد ابن
خالد ابن حرام امين
Allahım! Zeyd bin Hâlid
bin Harâm’ı mağfiret eyle/bağışla. Amîn
(اللهم) اغفر لعمرابن
حفص
(Allahım!) Ömer
bin Hafs’ı mağfiret eyle/bağışla
Ömer bin Hafs Hz. Ömer bin
El-Hattâb (R.A)’ın oğlu Âsım’ın torunudur.
انا حصن (حصين) بن أوس
اسال الله الغفيرة (المغفرة)
يوم كل نفس محشورة
والله وكبر
Ben Husayn bin Evs
Allah’dan nefislerin haşredildiği günde mağfiret/bağışlanma diliyorum
Vallahu Ekber
أنا جرمنس [حرمانس] بن
سعد اوصي ببر
الله والرحم
Ben Cermanus/Harmanus (?)
bin Sa’d iyilik/ihsan üzere, Allah'a, itaat içinde olmayı ve sıla-i rahim
sahibi olmayı tavsiye/vasiyyet ediyorum
Ebu Mammed Amr bin Râfi’a ait 6 Rebiülâhir 44/ 7 Temmuz 664 Tarihli çok
önemli erken İslâmi dönem kaya yazıtı ve tercümesi
انا ابو محمد عمر
و بن رفع اسل
ربي رضاه و
كتبت لخمس ليل
خلون من شهر ربيع
الاخر من سنة
اربع واربعين
Ben Ebu Muhammed Amr bin
Râfi’ , Rabbimden Rızâsını diliyorum. Ve (bunu) kırk dört senesinde Rebîülâhir
ayından beş gece geçmişken yazdım.
تعليق فريق الصحراء
حفظهم الله
النص كاملاً: أنا ابو محمد عمرو
بن رافع اسأل ربي رضاه , وكتبت لخمس ليال خلون من شهر ربيع الآخر من سنة
اربع واربعين.
يلاحظ في السطر الأخير تقاطع
عصا الألف من “اربعين” مع ذيل النون من “من”
كم فرحنا بهذا النقش ! فهو نقش
مهم جداً وجدناه في طرف جبل صغير قريب من الدرب ويصلح استراحة, الصبغة
الصحراوية ضعيفة لكن النقش واضح على الطبيعة لأنه محفور بشكل جيد والصور لا تعطيه
حقّه. وقد زرناه مساء ثم جئنا صباح يوم آخر لتصويره فلم نجد فرقا في الوضوح.
وهذا النقش المبكر يتميز بأنه
ذكر اليوم والشهر وهذه ظاهرة جديدة في النقوش العربية لم يسبق اليها لكنها
ولا شك صيغة معروفة في الرسائل البريدية ذلك الزمن. والتاريخ يوافق ٧\٧\٦٦٤م
اي السابع من يوليو -تموز- اي في فصل الصيف وهذا مهم لنا فقد حققنا ان درب
حسمى هو الدرب المفضّل للمسافرين بين الحجاز وبين مصر والشام لأنه مرتفع وطقسه
الطف بكثير من حر تهامة حيث الدرب الساحلي والظل متوافر على طول الدرب:
هذا ثالث أبكر نقش نعثر
عليه في حسمى:
الأول: نقش عام ثلاثين,
والثاني نقش عام ثلاثة واربعين
وهذا النقش بعده بعام
ملخّص : النقوش الإسلامية
المؤرخة قبل سنة ٥٠هـ
ملاحظات |
المكتشف / الناشر |
الموقع |
الكاتب |
العام الهحري |
د علي غبان ؟هيئة
التراث |
قرب العلا الجحفة |
زهير زهير |
24 نقشين |
|
مجلة اطلال عدد18 وله صور حديثة |
كاواتوكو؟ |
نجران -الخشيبة |
عبد الله |
27 |
فريق الصحراء |
حسمى |
عبد الله |
30 |
|
المتحف الاسلامي بالقاهرة |
حسن الهواري |
مصر |
عبدالرحمن الحجري |
31 |
كتاب نقوش حسمى |
فريق الصحراء |
حسمى |
شريح |
43 |
هذه الصفحة |
فريق الصحراء |
حسمى |
عمرو بن رافع |
44 |
ورغم ان الاسم : عمرو بن
رافع ثنائي ومتكرر ولا يمكن الجزم بكاتبه لكن هناك شخص له ذكر تنطبق
عليه الشروط المكانية والزمانية , هذا الشخص قال عنه في تهذيب التهذيب لابن حجر:
عمرو بن رافع العدوي، مولى عمر. وقيل مولى حفصة ام المؤمنين.
وهو كاتب مشهور بالكتابة
ففي كتاب شرح مشكل الاثار للطحاوي هذه الرواية المهمة التي تدل على ان عمراً بن
رافع اشتهر بأنه كاتب: : حدثنا
علي بن معبد قال: حدثنا
يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال: حدثنا أبي
, عن ابن إسحاق قال: حدثني
أبو جعفر محمد بن علي , ونافع مولى عبد الله بن عمر أن عمرو بن رافع مولى عمر
بن الخطاب رضي الله عنه حدثهما أنه كان يكتب المصاحف على عهد أزواج النبي صلى الله
عليه وسلم , فقال: استكتبتني
حفصة ابنة عمر زوج النبي صلى الله عليه وسلم مصحفا
, وقالت لي: إذا
بلغت هذه الآية من سورة البقرة فلا تكتبها حتى تأتيني فأملها عليك كما حفظتها من
رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
وروى عنه: زيد
بن أسلم، ونافع مولى ابن عمر، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وأبو جعفر محمد بن علي بن
الحسين ..ذكره
ابن حبان في “الثقات”
قلت: ذكره
البخاري وحقّق صحة اسمه فقال: ” قال بعضهم: عمر بن رافع، ولا يصح، وقال
بعضهم: أبو
رافع وقال ابن الحذاء: لعمرو
بن رافع هذا عقب، وربما انتسبوا في لخم.
قلت فالشروط الزمنية تنطبق
عليه فهو تابعي من القرن الأول وهو مشهور بالكتابة وهو من لخم ولخم من
عرب الشام فله صلة تضطره للمرور بدرب حسمى والله أعلم
Bu yazıt, gün ve ayını
belirtmesi ile temayüz eden erken İslâmi dönem yazıtlarındandır. Daha önce bu
kadaerken döneme ait yazıtlarda bu duruma rastlanılmamıştı. Buradaki tarih
(Kırk dört Senesi Rebiülahir ayından beş gece geçmişken) 6 Rebiülâhir 44/ / Temmuz 664 Pazar günü
Tarihine, yaz ortasına tekabül etmektedir. Hisma Geçidi Hicaz, Mısır-Şam
arasında seyahat edenleri için en uygun geçittir. Zira, irtifa’ı yüksek bir
mevki olup havası Tehâme’nin sıcaklığına göre daha serin ve latiftir. Sahile
yakın ve gölgelik alanları fazladır.
Bu bizim Hisma’da bulup
keşfettiğimiz en erken döneme ait üçüncü kaya yazıtıdır. Daha öncekiler Hicri
30 ve Hicri 43 Tarihliydi.
Bu şekilde Hicri 50 Senesi
önesine tarihli olup bulunan erken İslâmi dönem kaya yazıtlarını şöyle
sıralayabiliriz:
Ali Ğabbân’ın El-Ula
yakınlarında keşfettiği Züheyr’e ait H. 24 Tarihli yazıt
https://mufity.blogspot.com/2020/10/arabistanda-medine-i-munevverenin.html
Yine Züheyr’e ait Cuhfe’de
bulunan aynı tarihli başka bir yazıt
https://mufity.blogspot.com/2022/05/medine-i-munevverede-yeni-cok-onemli.html
Necran/El-Haşîbe’de
bulunan H. 27 Tarihli Abdullah’a ait yazıt
Tebuk/Hisma’da فريق الصحراء @AlsahraTeam ‘in bulup keşfettiği 30 Tarihli Abdullah’a ait yazıt
Mısır-Kahire İslâm
Eserleri Müzesinde bulunan Abdurrahman El-Hicazi/El-Hicrî’ye ait Cemaziyel Ahir
31 Tarihli Mezar Şâhidesi
https://mufity.blogspot.com/2021/02/msr-kahirede-islam-eserleri-muzesinde.html
Tebuk/Hisma’da فريق الصحراء @AlsahraTeam ‘in bulup keşfettiği Beni Adiy’nin âzadlısı Şureyh’e ait 43 Tarihli yazıt
https://mufity.blogspot.com/2021/04/arabistan-tebuk-hisma-da-muhtemelen.html
Tebuk/Hisma’da فريق الصحراء @AlsahraTeam ‘in yeni bulup keşfettiği Ebu
Muhammed Amr bin Râfi’a ait 6 Rebiülahir 44/7 Temmuz 664 Pazar tarihli bu yazıt
Amr bin Râfi’ عمرو بن رافع adı mükerren kullanılan adlardan birisi
olmasına karşın, İbn Hacer El-Askalani’nin تهذيب التهذيب
kitabına göre zaman ve mekan şartlarları ile yazıt sahibine intibak eden Hz.
Ömer (R.A) veya Hz. Hafsa (R. Anha.) Vâlidemizin âzadlısı Amr bin Râfi’
El-Adevî bulunmaktadır.
Tahavi’nin Müşkilu’l-Âsâr
Şerhine göre Amr bin Râfi’ kitabet/kâtiplikle meşhur olmuş. Buradaki rivayete
göre Hz. Peygamber’in Ezvâc-ı Tâhiratı uhdesinde Mesâhif-i Şerifeler kitâbet
edermiş. Ondan gelen rivayete göre” Hz. Ömer’in kızı ve Reslullah (S.A.V)’ın
Zevcesi Hafsa benden bir Mushaf yazmamı taleb etti. Ve dedi ki: “ Bakara
Suresinde şu Âyet-i Kerimeye geldiğinde bana getirmeden yazma. O Âyet-i
Kerimeyi Resulullah (S.A.V)’tan işitip hıfz ettiğim şekilde sana imlâ
ettireceğim”
Amr bin Râfi’ Siqa hadis
ravilerinden olup kendisinden Zeyd bin Eslem, İbn Ömer’in âzadlısı Nâfi’, Ebu
Seleme bin Abdirrahman, Ebu Ca’fer Muhammed bin Alî bin El-Hüseyn (İmam
Muhammed El-Bâkır) rivâyette bulunmuştur.
İbn Hibbân Es-Siqât’ta
zikretmiştir.
İmam Buhari Tarihinde
isminin tashih ederek Ömer olmadığını, Amr olduğunu tahkik etmiştir:
الله البَرَ الصمد
Allah Hayırları Mahlukata
isâl eyleyendir ve Allah, Sameddir (herşey her cihetle O'na muhtaç olduğu
hâlde, O hiçbir şeye muhtaç olmayandır)!
أنا المغيرة ابن
عبدالله
اللهم أسلك
ان اقتل في سبيلك
Ben El-Muğire bin
Abdillah. Allahım! Senin yolunda savaşmayı/şehadeti diliyorum.
بسم الله اللهم اشفي ا
سمعيل بن سعيد و يوسف
بن سعيد اذ هما
بالله يؤمن عبدالر
حمن بن شعبة
Abdurrahman bin Şu’be
Allah’a İman ediyor
اللهم اغفر لأبي
بكر بن القسم
Allahım! Ebubekir bin
El-Kasım’ı mağfiret eyle/bağışla
أنا ابوبكر بن القسم
أسل الله الجنة
Ben Ebubekir bin El-Kasım,
Allah’dan Cennet’i diliyorum
أنا ابوبكر بن ابي قيس
Ben Ebubekir bin Ebi Kays
أنا ابو سهيل
سليمن بن اسلم
Ben Ebu Suheyl Süleyman
bin Eslem
https://mufity.blogspot.com/2024/04/arabistan-tebukhisma-da-ebubekr-bin-el.html
https://mufity.blogspot.com/2022/03/medine-i-munevvere-civarnda-tabiinden.html
آمن راشد فتا أمية ابن
صفون بالله العظيم
Ümeyye bin Safvan’ın genç kölesi/hizmetlisi
Râşid Yüce/Ulu Allah’a İman etti
تعليق فريق الصحراء
صاحب الولاء والله
اعلم هو حفيد الصحابي “صفوان بن امية” الجمحي الذي أسلم عام الفتح, وقد ذكره
البخاري بقوله: أمية بن صفوان بن عبد الله بن صفوان بن أمية، الجمحي، المكي،
القرشي. سمع جده، وأبا بكر بن أبي زهير، روى عنه ابن جريج، وابن عيينة، ونافع بن
عمر. وروى شريك، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أمية بن صفوان بن أمية، عن أبيه، أن
النبي صلى الله عليه وسلم استعار منه…الخ الحديث.
Velâ/Köle sahibi
muhtemelen Mekke’nin fethi senesinde Müslüman olan Sahabî Safvan vin Ümeyye
El-Cumehî’nin torunudur. Buharî yazıt sahibininin efendisi Ümeyye bin Safvan’ı
şu ifadelerle kaydetmiştir:
“ Ümeyye bin Safvan bin
Abdillah bin Safvan bin Ümeyye El-Cumehî El-mekkî El-Kureşî. Dedesi ve Ebubekir
bin Zuheyr’den hadis işitti. Ondan ise (Ünlü Hadis Ravisi) İbn Cureyc, Süfyan
bin Uyeyne ve Nâfi’ bin Ömer rivâyette bulunmuştur.
Abdülazîz bin Refî’den
rivayet edildi, o da Ümeyye bin Safvan bin Ümeyye’den , o da babasından rivayet
etti: “ Resulullah (S.A.V) ondan .. ödünç aldı. İlh.”
Ümeyye bin Safvan hakkında
bakınız:
https://tarajm.com/people/10802
https://shamela.ws/narrator/809
أنا عبدالله
بن عمرو بن مؤمل
الله (ا) كبر
Ben
Abdullah bin Amr bin Mu’mel
Allahu Ekber
أنا عبدالله بن
عمرو بن مؤ
مل الله ا
كبر
Ben Abdullah bin Amr bin
Mu’mel
Allahu Ekber
تعليق فريق الصحراء
سمية مومل أو
مؤمل اسم فريد وأكثر من اشتهر به فرع من
بني عدي بن كعب يقال لهم ال مؤمل ومن أعلامهم
ا لحارث بن عمرو بن مؤمل, قال عنه في أسد الغابة: الحارث بن عمرو بن مؤمل بن حبيب بن تميم بن عبد
الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي. هاجر في الركب الذين
هاجروا من بني عدي عام خيبر، وهم سبعون رجلا، وذلك حين أوعبت بنو عدي بالهجرة، ولم
يبق بمكة منهم رجل.أخرجه أبو عمر.
ومن هؤلاء القوم ايضاً
رجل اسمه ابو بكر بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن المؤمل، كان يرى رأي الخوارج،
وكان مع طالب الحق الذي خرج إلى اليمن وقاتل أهل المدينة
لكن لا يمكن الجزم ان
صاحب النقش هو من هذا الرهط والله أعلم, لاحظ ان هذا النقش مجاور لنقش حصن بن أوس
اعلاه وأن احدهما كتب “الله اكبر” فتاثر الثاني بصاحبه واضاف هذا الذكر ايضاً لكنه
نسي حرف الألف, ثم انه كتب نقشا ثانيا في نفس الصخرة
أنا عثمن بن الحرث بن
ابي
وجرة ربّي الله
Ben Osman bin El-Haris bin
Ebî Vecre. Rabbim Allah’dır.
تعليق فريق الصحراء:
أما أبو وجرة فهو تميم
بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي
.
واما الحارث بن ابي
وجرة فله قصة مع عمر بن الخطاب: قال ابن عساكر:
لما سار عمر إلى الشام قال: لأعرفن ما مدحتم خالد بن الوليد، فإنه رجل يهتز
عند المدح، وأنت يا بن أبي وجرة فلأعرفن ما مدحته. قال: فلما قدموا الشام أقبل ابن
أبي وجرة وعمر في مجلسه، وعنده خالد بن الوليد متقنع بردائه، فسلم ابن أبي وجرة
وقال: أفيكم خالد بن الوليد هو والله ما علمت أجملكم وجهاً، وأجرأكم مقدماً،
وأبذلكم يداً، فلما انصرف خالد بن الوليد بعث إلى ابن أبي وجرة بمئة دينار وراحلة.
فلما انصرف عمر قال: يابن أبي وجرة ألم أنهك عن مدح خالد بن الوليد! قال ابن أبي
وجرة: من أعطانا منكم مدحناه، ومن منعنا سببناه سباب العبد سيده. قال: وكيف يسب
العبد سيده؟ قال: حيث لا يسمع. فضحك عمر.
Yazıt sahibinin dedesi Ebu
Vecre Kureyş’in eşrafından olup nesebi
أبو وجرة تميم بن أبي
عمرو بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي
Ebu Vecre Temîm bin Ebi
Amr bin Ümeyye bin Abdişems bin Abdimenaf El-Kureşî olarak zabt edilmiştir.
Yazıt sahibinin babası
Haris bin Ebi Vecre ise, Hz. Ömer (R.A) ile maiyyetinde Şam’a sefer etmiş. Emirulmüminîn
Hz. Ömer (R.A) oradaki hutbesine şahid olmuş. Haris bin Ebi Vecre’nin Hz. Ömer (R.A)
ve Halid bin Velid (R.A) ile bir kıssası da vardır:
https://ketabonline.com/ar/books/3/read?part=11&page=5128&index=2597789/2597842
https://shamela.ws/book/71/5095
https://ketabonline.com/ar/books/3923/read?part=6&page=2015&index=2694443/2694467
أنا عبيدالله
ابن ابي جزا الشجعي
ثمّ الليثي اؤمن با
لله و رسوله
Ben Ubeydullah bin Ebî
Cezâ Eş-Şeca’î El-Leysî, Allah’a ve Resulüne İman ediyorum
تعليق فريق الصحراء
لاسم واضح , واسم جزا
ورد في بعض الأعلام عند بادية العرب. قال ابن عبد البر: ,, جزا بن عمرو العذري ،
ويقال: جزء (قدم على النبي ﷺ، فكتب له كتابا قال العسكري جزا بن عمرو على وزن جفا
قلت ولازال اسم “جزا”
او “جزاء” متداولا عند بعض قبائل السعودية الى عصرنا هذا.
اما الشجعي فهو فرع
معروف من بني ليث ونضرب مثالا على ذلك بالامام نافع المدني صاحب القراءة المعروفة
فهو في الأصل مولى جعونة بن شعوب الليثي
الشجعي، وأصله من “أصبهان"
Arabistan,Tebuk/Hisma حسمی ‘da
Ashâb-ı Kirâm’dan Said bin Hureys El-Mahzûmî El-Kureşî (R.A)’ye ait erken
İslâmi dönem kaya yazıtı ve tercümesi.
أنا سعيد بن حريث
اوصي ببرالله و الرحم
Ben Said bin Hureys, iyilik/ihsan
üzere, Allah'a, itaat içinde olmayı ve sıla-i rahim sahibi olmayı
tavsiye/vasiyyet ediyorum
تعليق فريق الصحراء
اسم نادر و مميّز وممن
ينطبق عليه هذا الإسم والفترة الزمنية أحد صغار الصحابة سعيد بن حريث المخزومي.
قال في أسد الغابة:
سَعِيد بن حُريْث بن عَمْرو بن عثمان بن عبد اللّه بن عُمَر بن مَخْزوم القرشي
المخزومي. أَسلم قبل فتح مكة، وهو أَسنُّ من أَخيه عمرو بن حريث، شهد فتح مكة مع
النبي صَلَّى الله عليه وسلم وهو ابن خمس عشرة سنة، ثم نزل الكوفة، وغزا خراسان،
وقتل بالحِيرة، قتله عَبِيدٌ له، وقيل: بل مات بالكوفة. ولا عقب له. روى عنه أَخوه
عمرو، قاله أَبو عمر. وقال ابن منده: مات بالكوفة، وقبره بها.
واضاف في الطبقات
الكبير: وكان لسعيد بن حُرَيث من الولد، فاطمةُ تزوجها عَمّار بن ياسر فولدت له،
وأُمُّها أم ولدٍ. ولم يكن لسعيد بن حُرَيْث عقب، وهو أخو عَمْرو بن حُرَيْث. وكان
أَسَنّ من عَمْرو، وأسلم قبل الفتح، وهو الذي قَتَل ابن خَطَل يوم الفتح. وقسم النبي،
صَّلى الله عليه وسلم، شيئًا وجده في البيت، فَأَعْطَى سعيدَ بن حُرَيْث منه.
وتحول سعيد بن حُرَيْث إلى الكوفة فنزلها مع أخيه عَمْرو بن حُرَيْث، وقد كان غزا
خراسان حين غُزِيَتْ.
Nadir ve temayüz etmiş
isimlerden biridir. Bu isme ve devrine mutabık olarak çocuk yaşlardaki
sahabilerden Said bin Hureys El-Mahzûmî (R.A) bilinmektedir.
Usdü’l-Ğâbe’de İbnu’l-Esir
hakkında şunları yazar:
سعيد بن حريث
ب د ع: سَعِيد بْن
حريث بْن عمرو بْن عثمان بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمر بْن مخزوم القرشي المخزومي
أسلم قبل فتح مكة، وهو أسن من أخيه عمرو بْن حريث، شهد فتح مكة مع النَّبِيّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو ابن خمس عشرة سنة، ثم نزل الكوفة، وغزا
خراسان، وقتل بالحيرة، قتله عبيد له، وقيل: بل مات بالكوفة.
ولا عقب له.
روى عنه أخوه عمرو،
قاله أَبُو عمر.
وقال ابن منده: مات
بالكوفة، وقبره بها.
(544) أخبرنا أَبُو الْفَرَجِ يَحْيَى بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سَعْدٍ إِجَازَةً
بِإِسْنَادِهِ، عن ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ، قَالَ: حدثنا أَبُو الْوَلِيدِ
الطَّيَالِسِيُّ، أخبرنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ، عن عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ
عُمَيْرٍ، عن عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ، عن أَخِيهِ سَعِيدِ بْنِ حُرَيْثٍ، قَالَ:
قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ بَاعَ
عَقَارًا أَوْ دَارًا وَلَمْ يَجْعَلْ ثَمَنَهَا فِي مِثْلِهَا لَمْ يُبَارِكْ
لَهُ فِيهِ. "
أَخْرَجَهُ
الثَّلاثَةُ
Nesebi
“Said bin Hureys bin Amr
bin Osman bin Abdillah bin Ömer bin Mahzûm El-Kuraşî El-Mahzumî” şeklinde zabt
edilmiştir. . Mekke-i Mükerreme’nin
fethinden önce Müslüman oldu. Yaşı kardeşi Amr bin Hureys’ten büyüktü. Hz.
Resul-i Ekrem (S.A.V) ile birlikte on beş yaşında iken Mekke’nin fethine şahit
oldu. Sonra Kufe’ye gidip yerleşir. Horasan’a Gazâya çıkar. Sonra Hire’de
kölesi tarafından katledilir. Ancak, Kufe’de vefat etti denildi. Nesli
gelmemiştir. Kardeşi Amr ondan rivayette bulunmuştur. Ebu Ömer ve İbn Mende
Kufe’de vefat ettiğini ve kabrinin de orada olduğunu kaydetmektedirler.”
Said bin Hureys (R.A) İbn
Maceh ve İmam Ahmed’in Müsnedinde yer alan
أخبرنا أَبُو
الْفَرَجِ يَحْيَى بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سَعْدٍ إِجَازَةً بِإِسْنَادِهِ، عن ابْنِ
أَبِي عَاصِمٍ، قَالَ: حدثنا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ، أخبرنا قَيْسُ
بْنُ الرَّبِيعِ، عن عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عن عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ،
عن أَخِيهِ سَعِيدِ بْنِ حُرَيْثٍ، قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ بَاعَ عَقَارًا أَوْ دَارًا وَلَمْ يَجْعَلْ
ثَمَنَهَا فِي مِثْلِهَا لَمْ يُبَارِكْ لَهُ فِيهِ" "
أَخْرَجَهُ
الثَّلاثَةُ
Bize Ebu’l-Ferec Yahya bin
Mahmud bin Sa’d isnâdı/senedi icâzeti ile İbn Ebî Asım’dan bildirdi/nakletti:
İbn Ebî Asım dedi: Bize Ebu’l-Velîd Et-Tayâlîsî rivayet etti: Bize Kays bin
Er-Rebî’ Abdülmelik bin Umeyr’den nakletti: O da Amr bin Hureys’ten, o ise
kardeşi Said bin Hureysten rivayet etti. Dedi ki: Resulullah (S.A.V) dedi: “
Kim bir ev veya mülk satıp, bahasını/parasını
mislinde/benzerinde kullanmazsa onda bir bereket hasıl olmaz.”
Hadisini rivayet etmiştir.
https://al-maktaba.org/book/31615/24642
Said bin Hureys El-Mahzûmî
(R.A) Mekke’nin fethinde Ebu Berze El-Eslemî (R.A) ile birlikte Müşriklerden
İbn Hatel’i katletmiştir. Resulullah (bir evde bulunan bir ganimeti) taksim
edip ondan bir hisseyi Said bin Hureys’e vermiştir.
Ashâb-ı Kirâm’dan yazıt
sahibi Said bin Hureys El-Mahzûmî El-Kuraşî (R.A) ile ilgili bakınız:
أنا عمّار ابن
يزيد ابن عمير
Ben Ammâr bin Yezid bin
Umeyr
أنا حديس بن بس...
آمنت بالله
Ben Dubeys bin ….Allah’a İman ettim
اللهم اغفر
لعثمن بن أمية بن
عبدالرحمن
Allahım! Osman bin Ümeyye
bin Abdirrahman’a mağfiret eyle/bağışla
أنا ... ابو سفين
أنا الوليد مولی عبد
الله بن جعفر
Ben.. Ebu Süfyan
Ben Abdullah bin Ca’fer’in
âzadlısı El-Velîd
تعليق فريق الصحراء
هذا ثاني نقش للوليد
على هذا الدرب ,وقد نشرنا نقشه الأول في كتاب “نقوش حسمى” وذكرنا من قبل ان عبد الله بن جعفر كان صديقا
مقرباً لأمير المؤمنين معاوية رضي الله عنهما وكان كثير الوفود عليه, ولما توفي
معاوية استمروفود عبد الله بن جعفر على الخليفة يزيد, روى ابن عساكر عن صالح بن كيسان ، أخبرني مولى لعبد الله بن
جعفر يقال له نافع قال : لما قدم عبد الله بن جعفر على يزيد بن معاوية حين ولي قام
إليه حين رآه فعانقه وقبّله ، ومضى معه فأجلسه على سريره ، قال نافع : فلما نظر
إليّ يزيد تبسم ثم قال : هات يا نافع ، فقلت : خليلي فيما عشتما هل رأيتما قتيلا
بكى من حب قاتله قبلي
قال أحسنت والله ،
حاجتك ، قال نافع : فما سأل يومئذ شيئا إلّا أعطاه
Abdullah bin Ca’fer (R.A)’in
âzadlısı El-Velîd’e ait Tebuk/Hisma’daki diğer kaya yazıtı için bakınız:
https://mufity.blogspot.com/2021/06/arabistan-tebuk-hisma-da-mute-harbi.html
انا سلام
بن سعد امنت
بما كذّب به
أصحب الحجر المرسلين
Ben Sellâm bin Sa’d, Hicr
Ashabının yalanlayarak red/inkar ettiği, gönderilen elçilerin getirdiğine iman
ettim
أنا ابو الغدير ا
لجدلي اسل ربّي الجنة
و أعوذ به من النار
Ben Ebu’l-Ğadîr El-Cedelî,
Rabbimden Cennet’i diliyorum. (Cehennem) ateşinden O’na sığınıyorum
أنا عبدالله
بن يُحَنَّس الوقفي
Ben Abdullah bin Yuhannes El-Vakfî
بسم الله الرحمن
الرحيم أنا ابو ابر
هيم بشير ابن سهل
الجهني
اللهم اغفر
لمصعب بن بشير
و لمن
قال
آمين
Bismillahirrahmanirrahîm
Rahman ve Rahîm olan
Allah’ın Adıyla
Ben Ebu İbrahim Beşîr bin
Sehl El-Cuhenî
Allahım! Mus’ab bin
Beşîr’i ve buna Amin diyeni mağfiret eyle/bağışla
Tâbiinden ve Hadis ravilerinden Abdullah bin Abdirrahman bin Yuhannes adı kaynaklarda yer almaktadır. Yuhannes يُحنَّس adı muhtemelen Yunanca ve Latince bir ad olan Ιωάννης, Ioannes ten gelmekte ve bunun da kökeni İbranice Yohanan יוֹחָנָן (Yôḥānān), daha uzun şekliyle Merhameti/Rahmeti bol anlamında יְהוֹחָנָן (Yəhôḥānān) ‘a dayandırılmaktadır.
Nitekim Arapça’da da bunun
karşılığı Esmâ-i İlahiye’den Rahmeti çok/bol, Çok merhametli anlamında, حَنَّ حَنيناً kökünden müştak الحَنّان bulunmaktadır.
Ayrıca, الحَنان Merhamet, Şefkat, Kalb
inceliği, Bereket, Vakar; heybet, rızk anlamlarına gelmektedir.
Yanı sıra, Meryem Suresi
13. Ayet-i Kerimesinde
وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا
وَزَكٰوةًۜ وَكَانَ تَقِيًّاۙ
Tarafımızdan (ona) bir kalb yumuşaklığı, rikkat, çok merhamet ve
(günahlardan) bir temizlik de(verdik). Hem (o,) takvâ sâhibi bir kimse idi.
Buyurulmaktadır.
Bazı erken İslâmi dönem kaya
yazıtlarında
ياربّ تَحَنّن علی
Ya Rabbi, Sonsuz Rahmetinle şefkat ve merhametini
ver.
Şeklinde duâ ifadeleri yer
almaktadır.
https://mufity.blogspot.com/2021/06/medine-i-munevvere-civarnda-ensardan.html
https://mufity.blogspot.com/2024/01/medine-i-munevvere-badiyesinde-ashab.html
اللهم اغفر ليحيی بن
عبدالرحمن بن الخلل الخزعي و المؤمنين و المؤمنت
و لمن قال آمين. آمين
ربّ العلمين ربّ موسی و هرون
Allahım! Yahya bin
Abdirrahman bin Hilâl El-Huza’î’yi, Müminleri, Mü’mineleri ve (Bu duâya) Âmîn
diyeni mağfiret eyle/bağışla. Âmîn Alemlerin Rabbi! Musa ve Harun’un Rabbi!
يرحم ربي عبدالرحمن بن
خلف الغفقي ثمّ الدِهني
Rabbim Abdurrahman bin
Halef El-Ğafikî Ed-Dihnî’ye Rahmet eylesi
تعليق فريق الصحراء
هذا النقش الجميل يتوافق مع ما ورد في كتب
الأنساب فقد قال الزبيدي رحمه الله: دهنة، بالكسر: بطن من الأزد، ثم من غافق، وهم
بنو دهنة بن مالك بن غافق نزلوا مصر، منهم حكيم بن سعد المصري الفصيح العالم مولى
دهنة، وحفيده عبد الله بن محمد بن حكيم، ذكره أبو يونس، قال: كان عريف دهنة
هو وأبوه وجده؛ وأبو رياح خالد بن زياد بن خالد الغافقي الدهنيان. ومنهم أيضا: أبو
عبيد عفيف بن عبيد الغافقي الدهني يروي عن معقل بن فضالة، مات سنة 181.
ويبدو ان عبد الرحمن صاحب
الكتابة كان في طريقه من مصر الى الحجاز او العكس
Yazıt sahibi Abdurrahman
bin Halef El-Ğâfikî Ed-Dihnî, Yemenli Beni Akk
بنو عكّ kabilesinin Beni Ğafik بنو غافق kolunun/batnının الدِهنة
Ed-Dihne şubasine
mensuptur. Ğafik kabilesinin mensupları ilk İslâmi devirlerde Bilâd-ı Şam’a,
İfrikiye, Mağrip ve Endülüs’e hicret edip yarleşmişlerdir. Bunlardan en
ünlüleri 732’de Puvatya Savaşındaki kumandan Abdurrahman El-Ğâfikî’dir.
Bu kabileden bazı kimseler
Hicri birinci yüzyılda Anadolu’ya da yerleşmiş olup, Muğla/Datça Knidos’ta Arkeolojik
kazı alanında bunlardan Yezid bin Süfyan El-Akkî ve Hattâb bin El-Haceriyye
El-Ğafikî Es-Sahrî’ye ait 98/716-717 Yılı
yazılı yazıtlar/kitabeler bulunmaktadır.
أنا يحيی بن عبدالرحمن
مولی حكيم
أسئل الله الجنة نزلا
و الملئكة رسلا
Ben Hakîm’in âzadlısı
Yahya bin Abdirrahman, (Ahirette gidilecek) Mean-Makâm olarak Cenneti, Elçiler
olarak melekleri diliyorum.
تعليق فريق الصحراء
صاحب الولاء هو حكيم
بن حزام رضي الله عنه وله موالٍ كثر وردت لهم روايات واغلبهم يعرفون باسم فلان
مولى حكيم هكذا.وكان أعتقَ في الجاهلية مئة رقبة، وأعتق في الإسلام مثلها
وحكيم بن حزام بن
خُويلد بن أسد بن عبد العُزَّى بن قصي الأسدي، ابن أخي خديجة زوج النبيِّ – صلى
الله عليه وسلم . قال الذهبيُّ: ” أسلم يوم الفتح، وحَسُنَ إسلامُهُ، وغزا حُنيناً
والطائف، وكان من أشراف قريش وعقلائها ونبلائها، وكانت خديجةُ عمَّتَهُ، وكان
الزُّبيرُ ابنَ عمِّه “. وثبتَ في السِّيرة أنَّهُ – صلى الله عليه وسلم – قالَ:
(مَن دخلَ دارَ حَكِيم بن حزام فهو آمنٌ ).وكان حكيم من أكثر قريش مالاً.
أما تاريخ وفاته ففيه
اختلاف , قال البخاريُّ في تاريخه: عاش ستين سنة في الجاهلية وستين في الإسلام.
ولكن الذهبيَّ أنكرَ ذلك في ” سير أعلام النبلاء “ (3/ 45) فقال: ” لم يعشْ في
الإسلامِ إلا بِضْعاً وأربعينَ سنة “. والله أعلم.
Âzadlı köle sahibi Hakîm
bin Hizâm (R.A) olup Hakîm’in âzadlı kölesi olarak isimlendirilen bir çok kimse
vardır. Cahiliye döneminde 100 köle âzad eder, Müslüman olduktan sonra da onun
mislini âzad eder.
Nesebi
حكيم بن حزام بن خُويلد بن أسد
بن عبد العُزَّى بن قصي الأسدي القرشي
Hakîm bin Hizâm bin Huveylid bin Esed bin
Abdiluzza bin Kusay El-Esedî El-Kureşî şeklinde zabt edilmiştir. Hz. Hatice
(R.Anha) Vâlidemizin kardeşinin oğludur. Hafız Zehebî şunu kaydeder:
“Fetih gününde İslâm’a gelip, İslâmını güzelleştirdi/kavileştirdi.
Huneyn ve Tâif Gazâlarına katıldı. Kureyş’in eşrafındandı. Ayrıca, Kureyşin
âkil ve asil adamlarındandı. Hz. Hatice (R.Anha) Vâlidemiz onun halasıydı. Hz.
Zübeyr(R.A) de onun amcazâdesiydi.
Hz. Peygamber (S.A.V) Fetih yolunda iken durup:
مَن دخلَ دارَ حَكِيم بن حزام
فهو آمنٌ
Hakîm bin Hizâm’ın evine giren emniyettedir/güvendedir.
Diye buyurmuştur.
Ancak Hakîm bin Hizâm’ın vefat tarihi hususunda
ihtilaf vardır. Buharî Tarih’inde Câhiliye devrinde 60 Sene yaşadı, Müslüman
olarak da 60 sene yaşadı diye kaydeder. Ancak, Hafız Zehebî bu kaydı red ederek
Siyeru A’lâmi’n-Nubelâ’da Müslüman olduktan sonra ancak kırk küsur sene yaşadı
diye kaydeder. İbn Hibbâ da الثقات ‘ta Hicri 45 Senesinde vefat etmiş olduğunu
kaydeder
والله اعلم
Ashâb-ı Kirâmdan Hakîm bin
Hizâm (R.A) Hakkında bakınız:
https://en.wikipedia.org/wiki/Hakim_ibn_Hizam
https://shamela.ws/narrator/1596
https://tarajm.com/people/12086
اللهم اغفر لعبد
الله بن أعين ذنبه
العظيم
Allahım! Abdullah bin A’yun’un
günahlarını mağfiret eyle/bağışla
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/6720
اللهم اغفر لز
يد بن عذيب مو
لی الحصين بن
نبتل آمين آ
مين
Allahım! El-Husayn bin
Nebtel’in âzadlısı Zeyd bin Uzeyb’i mağfiret eyle /bağışla
أنا رُقاد ابن محمّد
Ben Rukkâd bin Muhammed
تعليق فريق الصحراء
حفظهم الله
هذا النقش واضح
الكتابة لكن الكلمة الأولى كأن حروفها مقطّعة والغالب ان الكاتب لم يشبك الحرف
الثاني بالألف سهوا, فتكون أقرب قراءة اسم ” رُقاد” بضم الراء وهو اسم شائع في صدر
الاسلام ومنهم رُقاد العقيلي و رقاد بن ربيعة و رقاد بن ابراهيم الضبي وغيرهم.
Yorumlar
Yorum Gönder