Arabistan, Tebuk-Hisma حسمی 'da, Kureyş'in bir kolu olan "Benî Adiy bin Ka'b"in âzadlısı Şureyh'e ait 43/663-664 Tarihli erken İslâmi dönem kaya yazıtı ve tercümesi
تصوير: راعي الفاطر
Foto: Râî El-Fâtır
@ahmed666551
Arabistan, Tebuk-Hisma حسمی 'da, Kureyş'in bir kolu olan "Benî
Adiy bin Ka'b"in âzadlısı Şureyh'e ait 43/663-664 Tarihli erken İslâmi
dönem kaya yazıtı ve tercümesi
Bu çok çok değerli keşiflerinden ve paylaşımlarından dolayı Arkeolog/Epigrafist/Tarihçi
فريق الصحراء
@AlsahraTeam 'a teşekkürü
borç biliriz
شكراً جزيلاً للسيد
الاستاذ فريق الصحراء
@AlsahraTeam
لأجل اكتشافاته و
تغريداته و مشاركاته و قراءته القيّمة للنقوش الإسلامية المبكرة
أنا شُرَيْحٌ مولى بني
عَدِيِّ بن كعب
أوصي ببرّ اللّه
والرَّحمِ كتب هذا من سنة ثلث وأ
ربعين
Ben, Benî Adiy bin Ka'b'in
âzadlısı Şureyh, Allah'a, iyilik/ihsan üzere, itaat içinde olmayı ve sıla-i
rahim sahibi olmayı tavsiye/vasiyyet ediyorum. Ve bunu kırk üç senesinde yazdı.
تصوير: راعي الفاطر
Foto: Râî El-Fâtır
@ahmed666551
تعليق فريق الصحراء
كاتب هذا النّقش ذكر
إسمه الأول فقط وهو شريح وذكر أنه مولًى
لبني عَدِيِّ بن كعب وهؤلاء عشيرة من قبيلة قُرَيْش ينتمي إليها عمر بن الخطّاب
رضي الله عنه، وكلمة (مولى) قد تعني الولاءَ القبليّ (الحلف) أو مولى إسلام أوالتّحرُّر
بعد العتق.
قال النووي: وينسبون
إلى القبيلة مولاهم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: “موالى القوم من أنفسهم” وسواء كان
مولى عتاقة، وهو الأكثر، أو مولى حلف ومناصرة، أو مولى إسلام، بأن أسلم على يد
واحد من القبيلة. وقال أيضاً: وقد ينسبون إلى القبيلة مولى مولاها، كأبى الحباب الهاشمى
مولى شقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
موضوع هذا النّقش هو
الوصيّة، وقد استعمل فيه كاتبه كلمة (أوصي) وهي من أساليب القرآن الكريم
{يُوصِيكُمُ اللهُ}، فالكاتب يوصي ببر الله ثم بصلة الرّحم ويُذَكّرُ كلّ مسافر
بهذه العمل الصّالح الّذي حثّ عليه الإسلام.
ولم نجد لكاتب هذا
النّقش ذكرًا في كتب التّراجم والرّجال.
سنة 43 التي كتب فيها
هذا النص :كان الخليفة هو معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وكان أمير المدينة
مروان بن الحكم وفيها كانت وفاة عمرو بن العاص بمصر ووفاة محمد بن مسلمة بالمدينة
Yorumlar
Yorum Gönder