Arabistan, Tebuk/Hisma حسمی ‘da Cebelu’l-Levz جبل اللوز Mevkiinde Yeni Bulunan Hicri İlk Yüzyıla Tarihlenen Erken İslâmi Dönem Kaya Yazıtları ve Tercümeleri
Arabistan,
Tebuk/Hisma حسمی
‘da Cebelu’l-Levz جبل
اللوز Mevkiinde Yeni Bulunan Hicri İlk Yüzyıla Tarihlenen Erken İslâmi Dönem Kaya
Yazıtları ve Tercümeleri
Bu çok çok değerli
keşiflerinden ve paylaşımlarından dolayı Arkeolog/Epigrafist/Tarihçi
فريق الصحراء
@AlsahraTeam 'a teşekkürü borç biliriz
شكراً جزيلاً لفريق
الصحراء
@AlsahraTeam
لأجل اكتشافاتهم و تغريداتهم و
مشاركاتهم و قراءتهم القيّمة للنقوش الاسلامية المبكرة
1
Ünlü Hadis Ravisi Cemil
bin Abdirrahman El-Müezzin bin Sevâde El-Ensarî’in oğlu İbrahim bin Cemil bin
Abdirrahman El-Müezzin’e ait Receb 90/Mayıs-Haziran 709 Tarihli Kaya Yazıtı
أنا ابرهيم بن جميل بن
عبدالرحمن المؤذن آمر بتقوی الله و ادل علی صلة الرحم
و كتب في رجب سنة تسعين
Ben İbrahim bin Cemil bin
Abdirrahman El-Müezzin, takva üzere olup Allah’dan korkmayı ve Sıla-i Rahim
yolunu göstermeyi emrediyorum/teşvik ediyorum.
Ve (bunu) doksan senesi
Recebinde yazdı.
Yazıt sahibinin babası
Cemil bin Abdirrahman El-Müezzin ile ilgili Buharî’nin Tarih-i Kebîr’ine göre,
Cemil bin Abdirrahman Said bin El-Museyyib ve Ömer bin Abdilazîz gibi tâbiinden
hadis istima’e rivayet etmiş, kendisinden ise İmam Malik ve Yahya bin Said
El-Ensarî rivayetlerde bulunmuştur. Cemil bin Abdirrahman Medineli müezzindir.
Kendisinin Cemil bin Abdurrahman bin Sevâde olduğu ve Utbe bin Ğazvân’ın
kızkardeşi Bint Ğazvân’ın azâdlısı olduğu ve validesinin Bint Karaz olduğu
kaydedilmektedir.
İbn Ebî Hatim Er-Razî’nin
El-Cerh ve’Ta’dîl adlı eserine göre ise göre ise, cemil bin Abdirrahman
El-Müezzin, Said bin El-Museyyib ve Ömer bin Abdilaziz’den rivayette bulunmuş,
kendisinden ise Yahya bin Said El-Ensarî ve İmam Malik bin Enes rivâyetlerde
bulunmuştur.
İbn Hibbân’ın Es-Siqât’ına
göre ise, Cemil bin Abdirrahman bin Sevâde El-Ensarî El-Müezzin Utbe bin
Ğazvân’ın kızkardeşi Naciye bin Ğazvân’ın âzadlısı olup Medine ehl-i meyanında
addedilmiş, Said bin El-müseyyib’den rivayette bulunmuş , kendisinden de Yahya
bin Said El-Ensarî ve İmam Malik rivayette bulunmuş, annesi ise Sa’d El-Karz’ın
kızıydı.
İbn Hizâ, İbn Hacer ve
İmam Suyuti de eserlerinde Cemil bin Abdirrahman El-Müezzinden söz
etmektedirler.
https://alsunniah.com/book/26448/688
2
Yezid bin Habîb/Hubeyb ve
Vedî’a bin Utbe’ye ait kaya yazıtları
يزيد بن حبيب\خبيب
مؤمن بالله
Yezid bin Habîb/Hubeyb
Allah’a İman eder.
آمن وديعة بن عتبة
بالله
Vedî’a bin Utbe Allah’a
İman etti
3.
Şa’sâ’ adlı bir kadına
aşka tutulduğundan dolayı halinden şikayet edip nefsine ve İbn Şu’ayb’a zulmettiğini ifade eden bir şahsa
ait kaya yazıtı
يربّ اني ظلمت
نسفي (نفسي) و ابن
شعيب في حبّي
شعثاء دأبا
Ya Rabbi! Şüphesiz ben
içine düştüğüm/düçar olduğum Şa’sâ’ya olan aşkımla nefsime ve İbn Şu’ayb’e
zulmettim
4.
Tâbiînden ve ünlü Hadis
râvisi Ca’fer bin Abdillah bin Ebi’l-Hakem’in oğlu Hadis râvisi Abdülhamîd bin
Ca’fer bin Abdillah bin El-Hakem’e ait kaya yazıtı ve tercümesi (Vefatı: Medine
153/770)
أنا عبد ا
لحميد بن جعفر
ابن عبد الله ابن ا
بي الحكم اؤمن با
لله العظيم
Ben Abdülhamid bin Ca’fer
bin Abdillah bin Ebi’l-Hakem Yüce/Ulu Allah’a İman ediyorum.
تعليق فريق الصحراء
حفظهم الله
اسم واضح رباعي امكننا التعرف
عليه, أما والده جعفر فقد قال عنه في اكمال تهذيب الكمال جعفر بن عبد الله بن
الحكم بن رافع بن سنان الأنصاري الأوسي المدني. ذكر المزي أنه روى عن أنس، وأبى
ذلك ابن حبان فقال – لما ذكره في الثقات -: روى عن أنس إن كان حفظه أبو بكر الحنفي.
وقال مسلم في «الطبقة
الثانية من أهل المدينة»: هو
والد عبد الحميد.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي –
: جعفر بن عبد الله بن الحكم الأنصاري مدني ثقة.
أما صاحب النقش فقد ترجم له
البخاري: عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع بن سنان، أبو حفص،
الأوسي، الأنصاري، المديني. سمع محمد بن عمرو بن عطاء، وأباه، سمع منه يحيى
القطان، وهشيم، وأبو نعيم. وقال بعضهم: عبد الحميد بن سلمة، وهو وهم.
جامع الاصول:عبد الحميد بن
جعفر هو أبو حفص، ويقال: أبو
الفضل، عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع بن سنان الأنصاري الأوسي
المدني. سمع
أباه، ونفرا من التابعين، وغيرهم منهم محمد بن عمرو بن عطاء. روى
عنه يحيى بن سعيد القطان، وهشيم بن بشير، وأبو نعيم، وأبو معاوية الضرير. مات
سنة ثلاث وخمسين ومائة
ذكر البخاري ان له ابنا
اسمه سعد بن عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع بن سنان،
أبو معاذ، الأنصاري، الحكمي. بغدادي،
سكن ربض الأنصار. سمع
ابن أبي الزناد، وعلي بن ثابت.
لكن هناك اشكالية هل جدهم اسمه
الحكم أم ابي الحكم. النقش واضح ان الصحيح هو “ابي الحكم”. لكنها تبقى مشكلة
وقد يقال انهما شخصين مختلفين؟
هنا يأتي الخطيب البغدادي ليقدم
لنا حبل الانقاذ فقد قال في تاريخ بغداد:
أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن
رزق، أخبرنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي، أخبرنا محمّد بن إسحاق السّرّاج،
حدّثني حجاج بن الشّاعر، حدّثنا سعد بن عبد الحميد بن جعفر قال: أبي عبد الحميد بن
جعفر بن الحكم بن أبي الحكم واسم أبي الحكم رافع بن سنان، وعبد الحميد
يكنى أبا الفضل، ومات بالمدينة سنة ثلاث وخمسين ومائة.
جزاك الله خيرا ايها الخطيب:
فقد وضحت لنا الأمور فكلاهما صحيح فالحكم هو ابن “ابي الحكم” وكلاهما يمكن
الانتساب له
Vâzıh olan dört isimle onu
tanıma imkanı buluyoruz. Babası Ca’fer ile ilgili اكمال
تهذيب الكمال İkmâlu Tehzîbi’l-Kemâl’de Ca’fer bin Abdillah bin
El-Hakem bin Râfi’ bin Sinân El-Ensarî El-Evsî El-Medenî olarak söz
edilmektedir. El-Mizzî’in zikrettiğine göre Hz. Enes (R.A)’ten rivâyette
bulunmuş, İbn Hibbân ise bundan sarf-ı nazar ederek Es-Siqat’da zikrettiğine
göre, Ebubekir El-Hanefi’nin rivayeti/hıfzına göre Cafer bin Abdillah Enes’ten
rivayette bulunmuş. Müslim ise Medine ehlinden ikinci tabaka meyanında zikredip,
Abdülhamid’in babası olduğu kaydetmiştir.
Sünen Sahibi Neseî’ye
göre: جعفر بن عبد الله بن الحكم
الأنصاري مدني ثقة
Ca’fer bin Abdillah bin El-Hakem El-Ensarî
Medineli olup, Siqa’dır/Güvenilir râilerdendir.
Yazıt sahibi Abdülhamid bin Ca’fer Buharî’nin
tarihindeki terceme-i hâline göre ise: Abdülhamid bin Ca’fer bin Abdillah bin
El-Hakem bin Râfi’ bin Sinân, Ebu Hafs El-Evsî, El-Ensarî El-Medînî, Muhammed
bin Amr bin Atâ’dan ve babasından hadis istima’ etti. Kendisinden ise Yahya
El-Kattân, Hüşeym, Ebu Nu’aym hadis istima’ etti. Bazı kimseler ona Abdülhamid
bin Seleme dedi. Bu ise hatalı bir zanndır.
İbnu’l-Es’ir’in Câmi’u’l-Usûl’üne göre ise
Abdülhamid bin Ca’fer Ebu Hafs , Ebu’l-Fazl da denir. Abdülhamid bin Ca’fer bin
Abdillah bin El-Hakem bin Râfi’ bin Sinan El-Ensarî El-Evsî El-Medenî .
Babasından, Tâbiînden bir topluluktan ve bunlardan gayri Muhammed bin Amr bin
Atâ’dan hadis istima’ etti. Kendisinden ise Yahya bin Said El-Kattân, Hüşeym
bin Beşîr, Ebu Nu’aym ve Ebu Muaviye Ed-Darîr rivâyette bulunmuştur. 153
Senesinde vefat etti.
Buhari’nin zikrettiğine göre, Sa’d bin
Abdülhamid bin Ca’fer bin Abdillah bin El-Hakem bin Râfi’ bin Sinan, Ebu Muâz
El-Ensarî El-Hakemi El-Bağdadi diye bir oğlu da varmış. Bağdat’ta ربض الأنصار ‘da sâkin olmuş ve İbn Ebi’z-Zinâd ve Ali bin
Sâbit’ten adis istima’ etmiş.
Yalnız burada dedesinin adının El-Hakem veya
Ebi’l-Hakem olup olmadığında bir problem söz konusudur. Yazıtta dedesinin adı
bariz bir şekilde Ebi’l-Hakem olarak yazılmıştır. Burada proble
çözülememektedir. Burada iki ayrı şahıstan mı söz ediliyor?
Ancak burada El-Hatib El-Bağdadi Tarihu Bağdâd
adlı ünlü eserinde adeta bir kurtarıcı halatı sunuyor
أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن
رزق، أخبرنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي، أخبرنا محمّد بن إسحاق السّرّاج،
حدّثني حجاج بن الشّاعر، حدّثنا سعد بن عبد
الحميد بن جعفر قال: أبي عبد الحميد بن جعفر بن الحكم بن
أبي الحكم واسم أبي الحكم رافع بن سنان، وعبد الحميد يكنى أبا الفضل، ومات
بالمدينة سنة ثلاث وخمسين ومائة
Bize Muhammed bin Amed bin Ruzak haber verdi.
Bize İbrahim bin Muhammed bin Yahya El-Muzekkî haber verdi. Bize ise Muhammed
bin İshak Es-Serrâc haber verdi. (o da) bana Haccac bin Eş-Şâir rivayet etti.
Bize Sa’d bin Abdilhamid bin Ca’fer riatte bulundu. Dediki: Babam Abdülhamid
bin Ca’fer bin El-Hakem bin Ebî’l-Hakem’dir. Ebi’l-Hakem’in adı Râfi’ bin
Sinan’dır. Ve Abdülhamid’in lakabı Ebu’l-Fazl’dır. Yüz elli üç senesinde
Medine’de vefat etmiştir.
Allah sana hayılı mükafatını versin ey
El-Hatib! Bu meseleyi bize tavzih ettin. Her ikisi de sahihtir. El-Hakem,
Ebu’l-Hakem’in oğludur. Her ikisi de ona nisbet edilebilir.
Yazıt sahibi Abdülhamid bin Ca’fer Kaderiyye
itikadına sahip olmakla suçlanmış olsa da, Ricâl kitaplarında bunun iftira
olduğu kaydedilmiştir.
Dedesi Râfi’ bin Sinan
El-Ensarî (R.A) için bakınız:
Yazıt Sahibi Abdülhamid
bin Ca’fer El-Ensari El-Evsî ile ilgili bakınız:
Abdülhamid bin Ca’fer’in
oğlu Sa’d bin Abdilhamîd ile ilgili bakınız:
5.
Hasan bin Fedâle
El-Ensarî’ye ait Kaya yazıt
اللهم صلي علی
حسن بن فضلة الأنصري
ثمّ
الجحجبي
Allahım! Hasan bin Fedâle El-Ensârî El-Cahcebî’yi Rahmet ve Bereketine
Büründür.
تعليق عبدالله
بن عبدالعزيز السعيد حفظه الله
اما
والده فضالة فهو من صغار الصحابة جاهد في الحجاز مع رسول الله ثم في الشام
ثم جاهد في البحار مع معاوية رضي الله عنه حتى وصل الى جزيرة رودس اليونانية!
وهو
فضالة بن عبيد ابن نافذ بن قيس بن جحجبى القاضي الفقيه أبو محمد الأنصاري الأوسي .
صاحب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من أهل بيعة الرضوان . ولي الغزو لمعاوية ،
ثم ولي له قضاء دمشق ، وكان ينوب عن معاوية في الإمرة إذا غاب
وله عدة أحاديث .
وله عن عمر وعن أبي الدرداء .
حدث عنه : حنش
الصنعاني ، وعبد الله بن محيريز ، وعبد الرحمن بن جبير ، وعمرو بن مالك الجنبي ،
وعبد العزيز بن أبي الصعبة ، والقاسم أبو عبد الرحمن ، وعلي بن رباح ، وميسرة مولى
فضالة وطائفة
قال الواقدي : شهد
فضالة أحدا ، والخندق ، والمشاهد كلها مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم خرج
إلى الشام ، فسكنها ، وكان قاضيا بالشام . وقال سعيد بن عبد العزيز : كان فضالة
أصغر من شهد بيعة الرضوان
عن
ثمامة بن شفي أبي علي الهمداني، قال: كنا مع فضالة بن عبيد بأرض الروم، برودس، فتوفي صاحب
لنا، فأمر فضالة بن عبيد بقبره فسوي، ثم قال: «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بتسويتها»
الاستيعاب
في معرفة الاصحاب: شهد المشاهد كلها، ثم انتقل إلى الشام فسكن دمشق وبنى
بها دارا، وكان فيها قاضيا لمعاوية، ومات بها، وقبره معروف بها إلى اليوم، وكان
معاوية استقضاه في خروجه إلى صفين، وذلك أن أبا الدرداء لما حضرته الوفاة قال له معاوية: من ترى لهذا الأمر؟ فقال: فضالة بن عبيد، فلما مات أرسل إلى فضالة بن عبيد فولاه
القضاء،
عن
اسلم ابو عمران قال : كنّا بالقسطنطينية وعلى اهل مصر عقبة بن عامر صاحب رسول الله
وعلى اهل الشام فضالة بن عبيد...
وتوفي
فضالة بن عبيد في خلافة معاوية، فحمل معاوية سريره، وقال لابنه عبد الله: أعقبني يا بني؛ فإنك لا تحمل بعده مثله .
فهذا
النقش هو لأحد ابناء فضالة كتبه وهو متنقل بين المدينة وبين الشام ولربما
انه كان بصحبة والده والله أعلم
Ashâb-ı Kirâm meyanında Ensar’dan Cahcebîler arasında Fedâle bin Ubeyd ön
plana çıkmaktadır.
Nesebini İbnu’l-Esîr
فضالة
بْن عُبَيْد بْن ناقد بْن قيس بْن صهيب بْن الأصرم بْن جحجبي بْن كلفة بْن عوف بْن
عَمْرو بْن عوف بْن مَالِك بْن الأوس الأنصاري الأوسي العمري يكنى: أبا مُحَمَّد.
Fedâle bin Ubeyd bin
Nakid/Nâfiz bin Kays bin Suheyb bin El-Esram bin Cahcebî bin Kulfe bin Af bin
Amr bin Avf bin Malik bin Evs El-Ensarî El-Umerî
Olarak kaydetmiş, künyesi
Ebu Muhammed’tir
İlkin Uhud Gazvesinde
bulunmuş bu ve ardından diğer tüm gazvelerde bulunmuş. Hudeybiye’de
Biâtu’r-Rıdvan’da bey’at eden ashâb-ı Kirâm meyanındadır. Hz. Ebubekir (R.A)
zamanında Şâm’ın sonra Mısır’ın fethinde de bulunmuştur. Sonra Şâm’a
yerleşmiştir. Şâm’da Muaviye bin Ebi Süfyan’ın valiliğinde Şam kadılığına
getirilmiştir. Diyar-ı Rum’un/Bizans’ın sahillerinde sefedre memur edilmiş.
Rodos ve Cerbe adalarını fethetmiştir. Muaviye bin Ebi Süfyan Şam’da
bulunmadığı zamanlarda onu vekil tayin etmiş. Fedâle bin Ubeyd (R.A) Muaviye
bin Ebî Süfyan zamanında 53/673 Senesinde Şâm’da vefat etmiş olup, Bâbüssagīr
Kabristanı’na defnedilmiştir. Cenazesini Muaviye bin Ebi Süfyan taşımıştır.
Hadis mecmuâlarında 50 kadar rivâyeti yer almaktadır.
Eslem bin İmran’ın
rivayet’ine göre Fedâle bin Ubeyd (R.A), Ebu Eyyub Halid bin Zeyd
El-Ensarî’ninde yer aldığı İstanbul’un
kuşatmasında da bulunmuş
ولفظ أبي داود عن أسلم
أبي عمران : كنا بالقسطنطينية وعلى أهل مصر عقبة بن عامر ; وعلى أهل الشام فضالة
بن عبيد فخرج من المدينة صف عظيم من الروم ، فصففنا لهم فحمل رجل من المسلمين على
الروم حتى دخل فيهم : ثم خرج إلينا فصاح الناس إليه فقالوا : سبحان الله ، ألقى
بيده إلى التهلكة
Ebu Davud: Eslem İmran’dan
rivayet: “ Kostantiniyye (İstanbul) daydık. (kuşatmaya gelen) Mısır ehlinin
başında Ukbe bin Âmir, Şam ehlinin başında ise Fedâle bin Ubeyd bulunmaktaydı.
Akabinde şehirden saf bağlamış bir grup Rum çıktı. Bizde karşılarında saf
tuttuk. Müslümanlardan bir adam Rumların üzerine saldırıp hatta içlerine girdi.
Sonra (içlerinden ) çıkıp bizim saflara geldi.İnsanlar ona bağırıp şöyle
dediler: “ Subhanallah, eliyle kendini tehlikeye attı.
Bu rivayetlere göre Fedâle
bin Ubeyd, Kuşatmaya gelen Şam Ehlinin başında yer almış.
Fedâle bin Ubeyd
El-Cahcebî (R.A) için bakınız:
Medine-i Münevvere
civarında Ashâb-ı Kirâmdan Fedâle bin Ubeyd bin Nâfiz bin Kays El-Ensarî
El-Cahcebî (R.A)’nin ahfâdından Fedâle bin Muhammed bin Fedâle El-Cahcebî ve
Fedâle bin Muhammed bin Fedâle bin Ma’an bin Fedâle bin Ubeyd El-Ensarî’ye ait
kaya yazıtları ve tercümeleri için bakınız:
https://mufity.blogspot.com/2023/12/medine-i-munevvere-civarnda-ashab.html
Yezid bin Fedâle’ye ait
kaya yazıtı için bakınız:
https://mufity.blogspot.com/2024/05/arabistan-tebuk-hismada-tabiinin.html
6.
Talha bin Muhammed’e ait
kaya yazıtı
اللهم اغفر
لطلحة بن محمد
ذنبه واصحبه
Allahım! Talha bin
Muhammed’in günahlarını ve (yol) arkadaşlarını mağfiret eyle/bağışla
7.
Kesîr bin Ebibekr bin Abdillah bin Ebi Cehm’e ait kaya yazıtı
أنا كثير ابن ابي بكر
ابن
عبد الله ابن ابي جهم
أسئل الله الجنة
Ben Kesîr bin Ebibekr bin
Abdillah bin Ebi Cehm, Allah’dan Cenneti diliyorum.
أنا سليمن ابن حفص ابن
عبدالله ابن ابي
جهم أسئل الله الحرف
العلي من الجنة
Ben Süleyman bin Hafs bin
Abdillah bin Ebî Cehm, Allah’dan Cennet’ten mükâfatı yüksek mevkileri diliyorum
8.
لا اله الا الله
....
أنا عبدالرحمن
بن جعفر بن ابي جهم
أشهد شهدة حقّ
لا شكّ فيها انه
لا اله الا الله وحده
لا شريك له
Allah’dan başka/gayri İlah
yoktur
….
Ben Abdurrahman bin Ca’fer
bin Ebî Cehm onda Şekk/şüphe bulunmayan Hakk bir şehâdetle Allah’dan
başka/gayri İlah olmadığıkna ve Yegâne/Eşsiz olup Şerikinin olmadığına şehadet
ederim/getiririm
تعليق الدستاذ الدكتور
عبدالله بن عبدالعزيز السعيد حفظه الله
اما ابو جهم العدوي فهو شخصية
مشهورة وان كانت مثيرة للجدل كما ورد في مقالنا أعلاه عن عبد الله بن مطيع , أسلم
عام الفتح وَكَانَ فِيهِ وَفِي بنيه شدة وعرامة قال ابن سعد: كان شديد العارضة،
وكان عمر يمنعه حتى كفّ من لسانه.,وعدّد الزبيري أولاد ابي جهم وذكر منهم :عبد
الله الأصغر جد صاحب النقش) وسليمان، ابني أبي جهم، أمهما: أم
عبد الله بن الحارث بن حر بن النعمان بن أخيذة، من غسان، وهي زجاجة، وفيها وقع
الشربين بني جهم (القصة ذكرناها
في نقش بن مطيع أعلاه). أما والد صاحب النقش فقد قال عنه الزبيري: أبو بكر بن
عبد الله بن أبي جهم، كان فقيها، روي عنه العلم
واعطانا ابن سعد في الطبقات
الكبرى نسب صاحب النقش من ناحية الأب ومن ناحية الأم:
أبو بكر بن عبد الله الأصغر ابن
أبي جهم بن حذيفة بن غانم بن عامر بن عبيد الله بن عبيد بن عويج بن عدي
بن كعب. وأمه أم ولد وأبو بكر هو اسمه. فولد أبو بكر بن عبد الله : عبد الله ,
وعبيد الله , وأبا عثمان , ومحمدا , ورباحا , وعبدة , وليلى , وأم سلمة , وأمهم أم
أبيها بنت عبد الرحمن بن أبي جهم ، وسعيد بن أبي بكر. وأمه أم ولد. وكثيرا ,
وأبان , وعمرا , وعبد الرحمن لأمهات أولاد . روى أبو بكر عن سليمان بن أبي حثمة ,
وكان قليل الحديث.
-يلاحظ
ان كاتب النقش لم يضع ال التعريف الجهم بل كتب ابن جهم. وهذا هو الأصح
وقد سبق ان نشرنا في كابتا
الأول نقش: لسليمــان بن حفص بن عبد اللّه بن أبي جَهم. فهو ابن عم لكثير
اللهم اغفر لزيد بن
حسن ما تقدّم من ذنبه و ما تأخر و وفّقه لما تحبّ و ترضی
كله مالا .....و
الله الح .... الا و آته من الخير كلّه وأعذه من الشرّ كلّه و شرّ الدنيا
و شرّ الآخرة و ذلك و
ما.. انّك علی كلّ شيئ قدير و ليس شيئ...
.... صلاح الدنيا و فلاح الآخرة و... قرّة العين في نفسه و ولده و ما
......الله و ألا تريه من ذلك شيئ يغيظه و لا يحزنه أبدا ما ا.... إنّك علی كلّ
شيئ قد
ير.. ان تدرأ عنه
شرّالجنّ و شرّالإنس و شرّ ما يكره و يتخوّف من...له هذا وغيره وان
....لا
مباركا ميمونا تبارك له فيه و تقويه فيه علی اتباع مرضاتك و اجتناب سخطك
9.
أنا مالك ابو الصلت
فتين (فتی) ا
لنَدی و التكرّم
استغفر ربّي
Ben Mâlik
Ebu’s-Salt cömertlik ve kerem sahibi/ehlinden bir delikanlı, Rabbime istiğfarda
bulunuyorum
Yazıtta bazı imla hataları
görülmüş olup muhtemelen Emevi dönemi şuarâsından Ebu Dehebl El-Cemahî أبو
دهبل الجمحي ’ye ait
şu şiirden mülhemdir
لَقَد غالَ لهذا اللَحدُ مِن بَطنِ
عُليَبٍ … فَتىً كانَ مِن أَهلِ النَدى وَالتَكَرُّمِ
لَقَد غالَ لِهذا اللَحدُ مِن
بَطنِ عُليَبٍ
فَتىً كانَ مِن أَهلِ النَدى
وَالتَكَرُّمِ
فَتىً كانَ فيما نابَ يَوماً
هُوَ الفَتى
وَنِعمَ مَحَلُّ الطارِقِ
المُتَيَمِّمِ
أَأَلحَقُّ أَنّي لا أَزالُ
عَلى مِنّي
إِذا نَزَلَ الحُجّاجُ في كُلِّ
مَوسِمٍ
سَقى اللَهُ أَرضاً أَنتَ
ساكِنُ بَطنِها
سِجالَ العَوادي مِن سَحيلٍ
مُزَمزَمِ
Abdullah bin Âmir bin Rebî’a’ya ait
yazıt
أنا عبدالله بن عامر
بن
ربيعة لا ملك الا لله
Ben Abdullah bin Âmir bin
Rebî’a, Mülk Ancak Allah’ındır
تعليق الأستاذ عبدالله
بن عبدالعزيز السعيد حفظه الله
هذا تابعي معروف ولد على عهد
رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قيل: فِي سنة ست من الهجرة
وتوفي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ ابْن أربع سنين
أو خمس سنين. وحِسبته في بني عدي بن كعب وأبوه عَامِر بْن رَبِيعَة من
كبار الصحابة، حليف للخطاب بْن نفيل.
وقال الْبُخَارِيّ: قَالَ لنا
أَبُو اليمان: حَدَّثَنَا شعيب، عَنِ الزُّهْرِيّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْد
اللَّهِ بْن عَامِر بْن رَبِيعَة- وَكَانَ من أكبر بني عدي قال أَبُو عُمَر: نسبه
إِلَى حلفه، وكذلك كانوا يفعلون.
وعن عبد العزيز بن عبد الله بن
عامر بن ربيعة، عن أمه أم عبد الله بنت أبي حثمة – رضي الله عنها – قالت: والله
إنا لنترحل إلى أرض الحبشة، وقد ذهب عامر في بعض حاجاتنا، إذ أقبل عمر بن الخطاب
حتى وقف علي – وهو على شركه، قالت: وكنا نلقى منه البلاء والشدة علينا – فقال: إنه
الإنطلاق يا أم عبد الله؟، فقلت: نعم , والله لنخرجن في أرض الله، آذيتمونا ,
وقهرتمونا، حتى يجعل الله لنا مخرجا، فقال: صحبكم الله، ورأيت له رقة لم أكن
أراها، ثم انصرف وقد أحزنه – فيما أرى – خروجنا، قالت: فجاء عامر بن ربيعة من
حاجته تلك، فقلت له يا أبا عبد الله , لو رأيت عمر آنفا ورقته وحزنه علينا،
قال أفطمعت في إسلامه؟، قلت: نعم، قال لا يسلم الذي رأيت حتى يسلم حمار الخطاب –
قالت: يأسا منه , لما كان يرى من غلظته وقسوته عن الإسلام
روى اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عن
محمد بن عجلان ـــ أن رجلًا من مَوالِي عبد الله بن عامر حدَّثه عن عبد الله بن
عامر، قال: دَعَتْني أمي يومًا ورسولُ الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قاعد في
بيتنا، فقالت: هاك، تعال أعطيك شيئًا. فقال لها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم:
“مَاذَا أَرَدْت أَنْ تُعْطِيه؟” فقالت: أعطيه: تمرًا. فقال: “أَمَا إِنَّكِ لَوْ
لَمْ تعطه شَيْئًا كُتِبَتْ عَلَيْكِ كذبَةً”
وتوفى عبد الله بن عامر بن
ربيعة سنة خمس وثمانين، يكنى أبا محمد. اما بخصوص قوله “لا ملك الا لله” فسنتحدث
عنه في النقش التالي:
Abdullah bin Âmir bin Rebî’a, Ashâb-ı Kirâm’ın
büyüklerinden Âmir bin Rebî’a (R.A)’nın oğlu olup, Asr-ı Saadet’de Hicretin 6.
Yılında dünyaya gelmiştir. Hz. Resul-i Ekrem (S.A.V)’in vefatında 4-5
yaşlarındadır. Benî Adiy bin Ka’b kabilesi hesabına katılmış, addedilmiştir.
Babası Amir bin Rebî’a, Hz. Ömer (R.A)’in babası El-Hattâb bin Nufeyl’in halîfi
idi. Künyesi Ebu Muhamed olan Abdullah bin Âmir kaynaklara göre 85/704-705 Tarihinde
vefat etmiştir.
9.2
Tâbiînin büyüklerinden Abdullah bin Mutî’a ait kaya yazıtları
أنا عبدالله بن مطيع
Ben Abdullah bin Mutî’
أنا عبدالله بن مطيع
لا ملك الا لله
Ben Abdullah bin Mutî.
Mülk Ancak Allah’ındır.
تعليق الأستاذ عبدالله بن عبدالعزيز السعيد حفظه الله
هذان النقشان لشخصية معروفة من
التابعين ومن الملاحظ انه يختار كتابة اسمه في مكان مميز منفرد بعيد عن تجمع
النقوش وتكتلها مما ذكرني بنقش عبد الملك بن مروان, وقد شوّقني هذا النقش لأغوص في
اخبار هذا الرجل وشخصيته فتعمقت في هذا المجال وأجد انه من المفيد ان اضع ملخصّا
لما وصلنا من سيرته ليكون تحليلنا لمضمون النقش منطقيا:
–
بنو عدي بن كعب احدى عشائر قريش
المعروفة وأشهر اعلامها عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولما دخل الناس في الإسلام
وصارت المدينة المنورة عاصمة الدولة هاجرت هذه العشيرة بقضّها وقضيضها الى المدينة
, قيل انه هاجر سبعون بيتا منهم . وسكنوا في خطة لهم أي حارة من حواري المدينة.
هناك ولد صاحبنا عبد الله بن
المطيع بن الأسود بن حارثة بن نضلة بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب القرشي
العدوي كان اسم ابيه العاصي فسماه رسول الله ﷺ مطيعا وهو أحد
السبعين الذين هاجروا من بني عدي.
كان بنو عدي بيوتات عديدة ومنها
بيت ابي الجهم وهذا البيت وصفه احدهم بقوله: “وكان بنو أبي الجهم أشداء جلداء ذوي شر وعرام، ولم يكن يتعرض
لهم أحد إلا آذوه، فكان السلطان منهم في مؤونة ومشقة”
وعبد الله بن مطيع يلتقي معهم
بعد ثالث أب ولكن تنطبق عليه صفاتهم هذه تمام الانطباق لهذا كان هناك توافق بينهم
كما قال المؤرخ: “وكان بنو
أبي الجهم يد عبد الله بن مطيع وناهضته في كل مهمة نزلت به وأمر أراده”
ولسنا هنا في مجال تأريخ قصص
بني جهم لكن سنركّز على عبد الله بن مطيع الذي لم يذكر لنا عن حياته المبكرة
الكثير غير ان كان له موقف مشرّف حين حصر الخليفة عثمان فقد ذكر انه حضر الدار
مدافعا عنه ومعه بعض بني عدي.
لكن في عهد الخليفتين معاوية
ويزيد رويت عدة حكايات عن مشاغاباته المشؤومة هو وبني عمه ونذكر بعض القصص:
القصة الأولى: وقعت جريمة قتل
لشخص اسمه إسماعيل بن هبّار الأسدي القرشي في الليل لم يشهدها أحد ولم يعرف القاتل
لكن كانت الشكوك تحوم حول مصعب بن عبد الرحمن بن عوف ,وكادت تكون فتنة بين بني أسد
وبني زهرة . كان العقلاء يحاولون ان لا يكبر الموضوع لكن عبد الله بن مطيع لم
يستطع الا اشعالها! قال الراوي: وكان أخو اسماعيل بن هبار يقوم في دبر كل صلاة
فيقول:
نشدت الله رجلا عنده من أخي علم
إلا أخبرنيه؟ فقام عبد الله بن مطيع العدوي فقال: اللهم إنك تعلم أمره
ونعلمه، فقال له: من هو؟ قال: مصعب بن عبد الرحمن، فأدخله إلى مروان فتوقف عنه.
الحادثة الثانية: خرج مروان بن
الحكم وهو أمير المدينة في خلافة معاوية بن أبي سفيان حاجّا ، فبينا هو يسير يوما
في موكبه ببعض الطريق دنا منه عبد الله بن مطيع بن أبي الأسود فكلّمه بشيء ، فردّ
عليه مروان ، فأجابه ابن مطيع ، فأغلظ له في القول ، فأقبل مصعب بن عبد الرّحمن بن
عوف وهو يومئذ على شرط مروان فضرب وجه ناقة ابن مطيع بسوطه ، وقال له : تنحّ قبيحا
، فأقبل صخير بن أبي جهم [ابن عم بن مطيع] يتخلل الموكب حتى دنا من مصعب ، فخطم
أنفه بالسوط ثم ولّى وهو على ناقة له مهرية وأمسك مصعب على انفه ، ثم دنا من مروان
فأخبره الخبر واستعداه على صخير ، فغضب غضبا شديدا وقال : عليّ به ، والله لأقطعنّ
يده ، فقال له ابن مطيع : “لقد أردت أن تكثر جذماء قريش” فاتّبعه قوم فلم يقدروا
عليه ، ولم يتعلقوا به فقال في ذلك صخير بن أبي جهم:
نحن خطمنا بالقضيب مصعبا
يوم كسرنا أنفه ليغضبا
لعلّ حربا بيننا أن
تنشبا ثم أتينا عاتبا إن تعتبا
فلم تجد إلّا السّلامة
مذهبا إذا مست حولي عَدي عصبا
هل لاحظتم قوله: لعل حربا بيننا
ان تنشبا؟ هذه الابيات تنبيء عن شخصية بني جهم وابن مطيع...
قال الزبير
: “ثم أعجزه وحالت دونه بنو عدي ، وجمعت لهم بنو زهرة وكاد الشرّ يقع بينهم ، وقدم
معاوية حاجا فمشت إليه رجال بني عدي وكلموه أن يسأل مصعبا أن يعرض عن ذلك ،
وقالوا : كانت طيرة من صاحبنا فليستقد منه ، وامتنع ، وقال : استخفّ بسلطاني ، لا
أرضى حتى أوتى به وأعاقبه عقوبة مثله ، فقيل لبني عدي : أخطأتم موضع الطلب ،
كلّموا مروان ، فكلّموه فقال : أبعد أمير المؤمنين؟ قالوا : نعم ، أنت اصطنعته
وأنت أولى به ، فأتاه مروان فكلّمه ، فقال له : فهلّا أرسلت إليّ وما غناك لو علمت
هواك لفعلته ، قد تركت ذلك لك ، فبلغ معاوية ما صنع ، فغضب عليه وقال : أجبت مروان
ولم تجبني ، فقال له مصعب : وما تنكر من ذلك؟ أخذني مروان وقد أفسدني فاصطنعني
وأصلح ما أفسدت مني فشكرته على ذلك، فلم ينكر عليه معاوية ـ يعني لما ادّعى على
مصعب ـ
حادثة ثالثة وهذه المرّة بين
بني عدي وبني أمية، والمتسبب هو نفسه: القصة طويلة منها ان ولدا لعقبة بن ابي معيط
شج عبدالله بن مطيع بالسيف على رأسه بعد ان تلاحيا فتدخل بنو جهم وصارت ثارات…الى
ان قال الراوي: “وجدّ القتال يومئذ بين بني أمية وبين عدي بن كعب فنصر بني عقبة من
آل عثمان سعيد والوليد ابنا عثمان ونصرهم بنو أبي عمرو وبنو الحضرمي كلهم وخالفوا
بني أبي الجهم عبد الله وسليمان وصخرا وصخيرا على بني مطيع، فكانوا يوم الدار يوم
جاسوا إليه أربعة أو خمسة آلاف حتى إذا كانت العصر أرسلت إليهم أم المؤمنين :
والله لتصرفن عنها أو أخرجن نهارا، فخرج مروان بالناس فحجز بينهم.”
الحادثة الرابعة وهي تقاتل بني
عدي فيما بينهم وشؤم بن مطيع: قصة غريبة
حقاً وقعت في حي بني عدي من المدينة المنورة وكان عددهم كبيرا كما اسلفنا، مبدأ
المشكلة من سوء رأي ابي جهم كما قال عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب “: ما كنت أرى أن
الجفاء بلغ بأبي الجهم وامرأته هذا كله”
لم يصدق عبد الرحمن بن زيد بن
الخطاب ان ابا جهم وزوجته خولة بنت القعقاع التميمية وبعض ولده يريدون قتل زوجة
ابيهم الثانية زجاجة الغسّانية لتشفى امهم من السحر. هذا شيء لا يصدق ومن بقايا
الجاهلية لكنه من باب التثبت بعث ابنا له إلى خولة زوجة ابي جهم وقال له: قل
لها إن أبي يقرئك السلام، ويقول: ما الذي تجدين، وما الذي وصف لك؟
فلما بلّغها رسالة
أبيه، قالت: إن زجاجة [زوجة ثانية لابي جهم وام بعض أولاده] سحرتني وقد
وصف لي دمها ومخ ساقيها!!!، فكثر تعجب عبد الرحمن بن زيد من
ذلك، وقال: انطلقوا فاحملوا أمكم وائتوني بها [المقصود زجاجة حماية لها
من القتل] فانطلقوا فحملوا أمهم فأنزلها منزل عبيد بن حنين مولاه، ثم أتى بنو عاصم
بن عمر فأجابهم إلى نصرتهم، وكلموا زيد بن عمر بن الخطاب، وأمه أم كلثوم بنت علي
بن أبي طالب، وأمها فاطمة بنت رسول الله ﷺ فأجابهم إلى نصرتهم، وكلموا
بني المؤمل من بني عدي بن كعب فأجابوهم إلى مثل ذلك،
وبقي آل أبي الجهم، وآل
عبد الله بن مطيع، وآل النعمان بن عدي بن نضلة فصار هؤلاء حزبا وهؤلاء حزبا
فجعلوا يخرجون فيقتتلون بالعصي وأحيانا بالسيوف، فقيل لأبي الجهم: أدرك
ولدك فإنهم يقتتلون، فقال: دعوا النبع يقرع بعضه بعضا!!
فلذلك قال الشاعر
في أبياته في ابن مطيع:
معاودةً ضربَ الهَرَاوي لقومها
… فَروراً لعَمر الله عند التسايفِ
وفي رواية اخرى: ولما رأى بنو
أبي الجهم من زوجته خولة ما فعل أخواهم انطلقوا إلى عبد الله بن مطيع بن الأسود
فأخبروه خبر أخويهم واستنجادهما بني الخطاب وغيرهم من قومهم ومن
ظاهرهما منهم، وكان بنو أبي الجهم يد عبد الله بن مطيع وناهضته في كل مهمة نزلت به وأمر
أراده، فقال لهم: أما ما أردتم بذات حرمتكم وأم ولد أبيكم فإني لا أرى أن
أعلم علمه ولا أن أدخل معكم فيه وأما غير ذلك فو الله لو أن أخي وابن
أمي وأبي عاداكم لنصرتكم عليه !! [يعني هو مدرك لحرمة العمل الشنيع الذي سبب المشكلة
لكنه موافق على نصرتهم وتدخله في امر لا يعنيه : انصر اخاك ظالما او مظلوما!].
فافترقت بنو عدي فرقتين ووقع
الشر ونشبت العداوة بينهم وكان كهولهم يقعدون في منازلهم ويخرج شبابهم ليلا
فيجتلدون بالعصي ويرمون بالحجارة ولا يفترقون إلا عن شجاج وجراح وكسر
أيد وأرجل،
فطال ذلك البلاء
بينهم وكانوا إذا لم يخرجوا يرتمون ليلا من السطوح بالنبل والحجارة وكان من أشد
وقعة كانت بينهم ليلة التقوا فيها بحرة وأقم ففقئت عين نافع بن عبد عمرو وكسرت رجل
صالح بن النعمان.
ثم إن عبد الله بن مطيع ركب ذات
يوم يطلع غنما له وبلغ ذلك عبد الله وسليمان ابني أبي الجهم فخرجا يرصدانه
لرجعته، وأتى الخبر إخوتهما فخرجوا إليهما وتداعى الفريقان وانصرف ابن مطيع،
فالتقوا بالبقيع فاقتتلوا، وتنوول ابن مطيع بعصا، فنالت مؤخرة السرج فكسرته،
وأقبل زيد بن عمر بن الخطاب ليحجز وينهى بعضهم عن بعض فخالطهم فضربه رجل منهم في
الظلمة وهولا يعرفه ضربة على رأسه شجّته، فصُرع وتنادى القوم زيدا زيدا،
فتفرقوا وسقط في أيديهم، وأقبل عبد الله بن مطيع فلما رآه صريعا نزل ثم أكب عليه
فناداه: يا زيد! بأبي أنت وأمي- مرتين أو ثلاثا، ثم أجابه فكب ابن مطيع ثم حمله عل
بغلته حتى أداه إلى منزله فدووي زيد من شجته تلك وكان يسأل من ضربه فلا يسمونه ثم
انتكست حالته ومات.
فقال في ذلك عبد
الله بن عامر بن ربيعة (صاحب النقش السابق):
إن عَدياً ليلة البقيعِ …
تفرّقوا عن رجل صريعِ
مقابل في الحسب الرفيع … أدركه شؤم بني مطيع
وقال عاصم بن عمر لأخيه زيد
يذكر ما كانوا فيه:
مضى عجب من أمر ما كان بيننا …
وما نحن فيه بعد من ذاك أعجب
تعدى جناة الشر
من بعد إلفةٍ … رجعنا وفينا فرقة
وتحزّب
مشائيم جلابون
للشر مصحرا … وللغي في أهل الغواية مجلب
الخ
وقال محمد بن إياس بن البكير
حليف بني عدي بن كعب وهو صادق في تشخيص جهالة بعض بني عدي وعلى رأسهم عبد الله بن
مطيع:
إن ليلي طال والليل قصيرُ … طال
حتى كاد صبح لا ينيرُ
ذكر أيامٍ عرتنا
منكراتٌ … حدثت فيها أمور وأمورُ
زاد فيها الغي
جهلا فترامى … وتولّى الحِلم ذلاً ما يحورُ
فالذي يأمر بالغي مطاعٌ … والذي
يأمر بالعرف دحيرُ
الخ
ثم إن الشجّة انتقضت بزيد بن
عمر فلم يزل منها مريضا حتى مات رحمه الله، وقد ذكر بعض أهل العلم أنه وأمه أم
كلثوم بنت علي بن أبي طالب مرضا جميعا وثقلا وأنهما قبضا في ساعة واحدة، ولم يدر
أيهما قبض قبل صاحبه فلم يتوارثا.
قال محمد بن إياس بن البكير
يرثي زيدا ويذكر أمرهم:
ألا يا ليت أمي لم تلدني … ولم
أك في الغواة لدى البقيع
ولم أر مصرع ابن
الخير زيد … وهدّ به هنالك من صريع
هو الرجل الذي
عظمت وجلت … مصيبته على الحي الجميع
كريم في النجار
تكنفته … عروق المجد والحسب الرفيع
أصاب الحي حي بني عدي … مجللة
من الخطب الفظيع
وخصهم لشقاء به
خصوصا … لما يأتون من سوء الصنيع
بشؤم بني حذيفة إن فيهم … معا
نكدا وشؤم بني المطيع
ثم إن الخليفة معاوية رضي الله
عنه لما تتابعت عليه أخبارهم أعظم الذي أتاه من ذلك وبعث إلى أبي الجهم بن حذيفة
فأتاه بالشام فاحتفى به وأكرمه وعتبه فيما بلغه عن بنيه وقومه وعزم عليه ليكفنّهم
عما كانوا عليه حتى يصلح الذي بينهم ويعود إلى الأمر الجميل، وبعث إليه بمائة ألف
درهم جائزة، ثم انصرف إلى المدينة قاطعا ذلك الأمر، واصطلح القوم وكف بعضهم عن
بعض. (المرجع الرئيسي المنمق في اخبار قريش بتصرف)
دور ابن مطيع في معركة الحرّة: كانت نية عبد الله بن مطيع في
الخروج على يزيد واضحة من قبل موقعة الحرّة رغم انه كان ممن بايع على ولاية العهد:
وكان يزيد بن معاوية كتب إلى والي المدينة الوليد بن عتبة: أن خذ عبد الله بن مطيع
فاحبسه، فأخذه الوليد فحبسه، فاجتمع بنو عدي وفيهم أبو جهم بن حذيفة، وعبد الله بن
عمر فكلموا الوليد، وقالوا: لماذا حبست صاحبنا؟ قال: كتب أمير المؤمنين إلي في
حبسه، فلما تدخل عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال امير المدينة الوليد ابن عتبة:
سأكتب الى الخليفة وتكتبون، وأنظر وتنظرون.
فقال أبو الجهم: “ننظر وتنظرون
ونكتب وتكتبون وابن العجماء محبوس في السجن، أما والله حتى لا يبقى منا ومنكم إلا
الأراذل لا يكون ذلك” فقام الوليد فانصرف، وخرج فتيان من بني عدي بن كعب فاقتحموا
السجن، فلما سمع ابن مطيع أصواتهم ظن أن الوليد قد بعث إليه من يقتله، فوثب يلتمس
شيئا يمتنع به ويقاتل، فلم يجد إلا صخرة ملء الكف، فأخذها ودخل أصحابه عليه فلما
عرفهم طرحها وكبر واحتملوه فأخرجوه .
ثم بعث الخليفة يزيد النعمان بن
بشير الأنصاري ليناصح من أراد الخروج عليه فقدم النعمان وخوفهم الفتنة وقال لهم إن
الفتنة وخيمة وقال : “لا طاقة لكم بأهل الشام” فقال له عبد الله بن مطيع ما يحملك
يا نعمان على تفريق جماعتنا وفساد ما أصلح الله من أمرنا فقال له النعمان أما
والله لكأني بك وقد نزلت تلك الأمور التي تدعو إليها وقامت الرجال على الركب تضرب
مفارق القوم وجباههم بالسيوف ودارت رحى الموت بين الفريقين وكأني بك قد ضربت جنب
بغلتك إلى مكة وخلفت هؤلاء المساكين يعني الأنصار يُقَتّلون في سككهم ومساجدهم
وأبواب دورهم فعصاه الناس، فانصرف
وحاول عبد الله بن جعفر لدى
يزيد ان لا يرسل جيشاً لثوار المدينة فقال يزيد رحمه الله: فأنا أبعث أول جيش
وآمرهم أن يمروا بالمدينة إلى ابن الزبير فإنه قد نصب لنا الحرب ويجعلونها طريقا
ولا يقاتلهم فإن أقر أهل المدينة بالسمع والطاعة تركهم وجاز إلى ابن الزبير، وإن
أبوا أن يقروا قاتلهم. قال عبد الله بن جعفر: فرأيت هذا فرجا عظيما. فكتب إلى
ثلاثة نفر من قريش هم:
عبد الله بن مطيع، وإبراهيم بن
نعيم النحام،. [كلاهما من بني عدي بن كعب] وعبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة
وكان أهل المدينة قد صيروا أمرهم إلى هؤلاء يخبرهم بذلك ويقول: استقبلوا ما سلف،
واغنموا السلامة والأمن، ولا تعرضوا لجنده ودعوهم يمضون عنكم. فأبوا أن يفعلوا ذلك
وقالوا: لا يدخلها علينا أبدا.
قال محمد بن سعد
قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد
الله بن أبي ربيعة عن أبيه قال: تنافست قريش أن تجعل منها أميرا وفيهم يومئذ ما لا
يعد من السن والشرف، عبد الله بن مطيع وإبراهيم بن نعيم ومحمد بن أبي جهم [ثلاثتهم
من بني عدي] وعبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة.
لكن مصادر أخرى تذكر ان بن مطيع
هو رأس القوم خاصة القرشيين. حدث محمد بن سعد قال عن سعيد بن أبي هند قال: أسندوا أمرهم إلى عبد الله بن
مطيع فكان الذي قام بهذا الأمر.
ثم أن عبد الله بن عمر رضي الله
عنه دخل على عبد الله بن مطيع حين هاجت الفتنة، فقال ابن مطيع : مرحبا
بأبي عبد الرّحمن ، ضعوا له وسادة ، فقال ابن عمر : لم آتك لأقعد ، ولكن جئت
لأحدثك كلمتين سمعتهما من رسول الله ، سمعت رسول الله يقول
: «من نزع يدا من طاعة فإنه [يأتي] يوم القيامة لا طاعة ولا حجة ، ومن
مات مفارقا للجماعة فقد مات موتة جاهلية.
قيل: ولما رجع وفد أهل المدينة
من عند يزيد مشى عبد الله بن مطيع وأصحابه إلى محمد ابن الحنفية، فأرادوه على خلع
يزيد فأبى عليهم، فقال ابن مطيع: إن يزيد يشرب الخمر، ويترك الصلاة، ويتعدى حكم
الكتاب. فقال لهم: ما رأيت منه ما تذكرون، وقد حضرته وأقمت عنده فرأيته مواظباً
على الصلاة، متحرياً للخير، يسأل عن الفقه، ملازماً للسنة، قالوا: فإن ذلك كان منه
تصنُّعاً لك. فقال: وما الذي خاف مني أو رجا حتى يظهر لي الخشوع؟ فأطلعكم على ما
تذكرون من شرب الخمر؟ فلئن كان أطلعكم على ذلك إنكم لشركاؤه، وإن لم يكن أطلعكم
فما يحل لكم أن تشهدوا بما لم تعلموا. قالوا: إنه عندنا لحق، وإن لم يكن رأيناه،
فقال لهم: أبى الله ذلك على أهل الشهادة فقال:{ إِلَّا مَن شَهِدَ بِٱلۡحَقِّ
وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ } ولست من أمركم في شيء قالوا: فلعلك تكره أن يتولى الأمر غيرك
فنحن نوليك أمرنا. قال: ما أستحل القتال على ما تريدون عليه تابعاً ولا متبوعاً.
قالوا: فقد قاتلت مع أبيك، قال: جيئوني بمثل أبي أقاتل على ما قاتل عليه، فقالوا:
فمر ابنيك أبا القاسم والقاسم بالقتال معنا، قال: لو أمرتهما قاتلت. قالوا: فقم
معنا مقاماً تحض الناس فيه على القتال، قال: سبحان الله ! أمر الناس بما لا أفعله
ولا أرضاه إذاً ما نصحت لله في عباده. قالوا: إذاً نُكرهك. قال: إذاً امر الناس
بتقوى الله ولا يُرضوا المخلوق بسخط الخالق.” وقد ترك ابن الحنفية المدينة وتوجه
إلى مكة .
ثم وقعت المعركة المشؤمة ولم
يمكث الثوار من اهل المدينة ان انهزموا وكان اول المنهزمين عبد الله بن مطيع نفسه!
قال الزبيري عن عمّه مصعب بن
عبد الله، قال: انهزم عبد الله بن مطيع يوم الحرة، فمر منتقبا بامرأة بالمدينة،
فصاحت به: “تفر وهاذاك عبد الله بن مطيع وقد أقام للناس الحرب؟ !” قال عبد الله:
ولا تدري أني هو.
وقد توجه مباشرة الى مكة حيث
عبد الله بن الزبير ولجأ عنده الى ان دعا ابن الزبير الى نفسه فبايعه بن مطيع
وعيّنه اميرا على الكوفة.
قلت: والذي اعتقده ان بن مطيع
لم يكن ليرضى ان يبايع ابن الزبير لولا هزيمته ومن معه من بني عدي وأهل المدينة
ولو انتصروا لربما دعا الى نفسه فهو وعشيرته من بني عدي لا يرون ان فروع قريش
الأخرى احق بالملك من بني عدي، كما قال أبو جهم بعد وقعة الحرّة:
” إنكم يا بني أمية
تظنون أن دمي في بني مرة لا والله ما دمي هنالك، ولا أجد لي ولكم مثلا إلا ما قال
القائل:
ونحن لأفراسٍ أبوهنّ واحد *
عتاق جياد ليس فيهن مجمر
وما لكم فضل
علينا نعده * سوى أنكم قلتم لنا نحن أكثر
ولستم بأثرى في العديد لأننا *
صغار وقد يربو الصغير فيكبر “
ثم انه لما توفي يزيد بن معاوية
وتفلّت الأمر فرّق ابن الزبير عماله في البلاد، وبلغ عبد الملك بن مروان فقال: من
استعمل على الكوفة؟ قيل: عبد الله بن مطيع. فقال: حازم وكثيرا ما يسقط، وشجاع وما
يَكره أن يفر.
ومما قيل في عبد الله بن مطيع
من الشعر ابيات قالها فضالة بن شريك الأسدي:
( دعا ابنُ مُطّيعٍ
لِلْبِاعِ فجئتُه … إلى بَيْعةٍ قلبي بها غيرُ عارِفِ )
( فقرَّبَ لي خَشْنَاء
لمّا لَمَسْتُها … بِكَفِّيَ لم تُشْبِهْ أَكُفَّ الخَلاَئِف )
( مَعَوَّدةً حَمْلَ
الهراوى لِقَوْمِها … فَرُوراً إذا ما كان يومُ التَّسَايُفِ )
( من الشَّثناتِ
الكُرْمِ أنكرتُ لَمْسَها … وليستْ من البِيضِ السِّباطِ اللَّطائفِ
)
( ولَمْ يُسْمِ إذْ
بايعتُهُ منْ خَلِيفَتِي … ولم يَشْتَرِطْ إلاّ اشتراط المُجَازِفِ
)
( متى تَلْقَ أهلَ
الشأْم في الخَيْلِ تَلْقَني … على مُقْرَبٍ لا يُزْدَهَى بالمَجَاذِفِ
)
قال الذهبي في احداث عام 66هـ:
وفي هذه السنة عزل ابن الزبير عن الكوفة، أميرها وأرسل عليها عبد الله بن مطيع،
فخرج من السجن المختار، وقد التف عليه خلق من الشيعة، وقويت بليته، وضعف ابن مطيع
معه، ثم إنه توثب بالكوفة، فناوشه طائفة من أهل الكوفة القتال، فقتل منهم رفاعة بن
شداد، وعبد الله بن سعد بن قيس، وغلب على الكوفة، وهرب منه عبد الله بن مطيع إلى
ابن الزبير. “
وقد استمر بن مطيع في مكة الى
ان حوصر عبد الله بن الزبير الحصار الثاني فقاتل صاحبنا معه وثبت هذه المرة الى ان
قُتل، قيل انه جعل يقاتل، ويقول:
أنا الذي فررت يوم الحرّه
والحر لا يفر إلا مرّه
يا حبذا الكرة بعد الفرّه
لأجزين فرّة بكرّه
فقاتل حتى قتل, رحمه الله وعفا
عنه.
قال عيسى بن طلحة: ذُكر عبد
الله بن مطيع عند عبد الملك بن مروان فقال: نجا من مسلم بن عقبة يوم الحرة ثم لحق
بن الزبير بمكة فنجا، ولحق بالعراق، قد كثّر علينا في كل وجه ولكن من رأيي الصفح
عنه وعن غيره من قومي، إنما أقتل بهم نفسي.
رحم الله عبد الملك، هكذا سياسة
الملوك اذا ملكت فأسجح، وليس حمل الحقد من صفاتهم. هذا وقد تزوج ابنه الوليد بن
عبد الملك بن مروان رحمه الله بفاطمة بنت عبد الله بن مطيع.
———-
لا ملك الا لله
لاحظنا في نقش بن ربيعة وبن
مطيع انهما اضافا جملة “لا ملك الا لله” وهذه في اعتقادي عبارة قصد بها تبيان وجهة
نظرهما السياسية وليس مجرد ذكر او دعاء عادي, وقد يتبادر الى الذهن حين يوضع هذا
الشعار ان له علاقة بالخوارج وخاصة المحكّمة منهم قياساً على قولهم “لا حكم الا
لله”، لكن ابن مطيع وابن ربيعة ليس لهما علاقة بهؤلاء الخوارج بل كانا من
المدافعين عن امير المؤمنين عثمان يوم الدار, فلماذا كتبا هذا الشعار مع
نقوشهم ؟
الذي توصلت اليه بعد البحث
والتمحيص ان هذا الشعار انتشر بين الفئة التي رفضت مبايعة يزيد بن معاوية بولاية
العهد لما دعاهم معاوية رضي الله عنه الى ذلك وعلى رأسهم عبد الله بن الزبير. حيث
كانوا يطالبون ان يرجع الأمر شورى لاختيار الخليفة.
واليك دليلان. الأول قول ابن
عساكر حول عبد الله بن الزبير بعد وقعة الحرة: ” وكانت الخوارج قد اتته واهل
الاهواء كلهم وقالوا عائذ بيت الله وكان شعاره لا حكم الا لله فلم
يزل على ذلك بمكة وحج بالناس عشر سنين اولها سنة اثنتين وستين وآخرها سنة اثنتين
وسبعين … إلى ان اتته وفاة يزيد بن معاوية فدعا ابن الزبير من يومئذ إلى نفسه يعني
عند رجوع حصين فبايع الناس له على الخلافة وسمي امير المؤمنين وترك الشعار الذي
كان عليه ودعاءه عائذ الله ولا حكم الا لله قبل ان يموت مصعب بن عبد الرحمن بن عوف
والمسور بن مخرمة وفارقته الخوارج وتركوه
الدليل الثاني: قال في الطبقات
الكبرى حول احداث عام أربعة وستين: “حدثنا محمد بن سعد قال: أخبرنا محمد بن
عمر قال: حدثني شرحبيل بن أبي عون عن أبيه قال: لما أصاب الحَجَر خد المسور وصدغه
الأيسر غشي عليه فاحتملناه، وجاء الخبر بن الزبير فأقبل يعدو إلينا فكان فيمن
حمله، وأدركنا مصعب بن عبد الرحمن وعبيد بن عمير، ثم مات فولوه ودفنوه. وتوفي مصعب
بن عبد الرحمن بعده بقليل وفاة، وذلك والحصين بن نمير بعد بمكة. فلما مات المسور بن مخرمة ومصعب
بن عبد الرحمن أظهر بن الزبير الدعاء لنفسه وبايعه الناس بالخلافة، وكان قبل ذلك
يريهم أن الأمر شورى بينهم، وكان شعاره قبل أن يموت المسور ومصعب: لا حكم إلا لله.”
وقال أبو حرة مولى خزاعة لما
دعا لنفسه: ألهذا نصرناك إنما كنت تدعو إلى الرضى والشورى، أفلا صبرت
وشاورت فنختارك ونبايعك؟
وهذا النقش والنقش الذي قبله
يدلان على ان هذا الشعار لم يكن لابن الزبير فقط بل كان شعار كثير من أهل المدينة
وأولهم عبد الله بن مطيع وبني عمه من بني كعب بن عدي لهذا كانوا هم رؤوس
الثائرين في المدينة فهذا هو تفسير وجود هذا الشعار مع نقشه.
اما عبد الله بن
عامر ابن ربيعة فلم يذكر لنا انه كان مشاركا في يوم الحرّة ولا مع عبد الله ابن
الزبير فهذا الشعار يعبّر عن رأي سياسي سلمي ان صح التعبير والله أعلم.
Abdullah bin Mutî' :
Yazıtı yazan Tabiin'in büyüklerinden, Hadis
ravisi olan Abdullah bin Mutî’ bin El-Esved El-Adevî'dir. Kureyş, Beni
Adiyy'den olup daha Hz. Resul-i Ekrem (S.A.V) hayatta iken dünyaya gelmiştir.
Babası Mutî bin El-Esved' de Ashâb-ı Kirâmdandır. Abdullah bin Mutî' Harre
Vak'asında Emevilere karşı Medine'de Kureyşin reisliğini yapmış, Abdullah bin
Zübeyr adına Kufe valiliğinde bulunmuş, bilahare Mekke'de Abdullah bin
Zübeyr'in (r.a) yanında Emevi valisi Haccâc-ı Zâlim'e karşı savaşmış. Mekke-i
Mükerreme'de 73/692 senesinde Zâlim Haccâc'ın askerleri eliyle şehid olmuştur.
Rahmetullahi Aleyh
ومما يتعلق بعبدالله بن مطيع
نقش ثالث لأحد مواليه واسمه شمر بن يحيى:
Abdullah bin Mutî’in
âzadlısı Şimr bin Yahya’ya ait kaya yazıtı
اللهم اغفر لشمر بن
يحيی
مولی عبدالله بن مطيع
Allahım! Abdullah bin
Mutî’in âzadlısı Şimr bn Yahya’yı mağfiret eyle/bağışla
أنا ابو .... عباس بن
ابي مسلم اؤمن
بالله وأكفّر بالطغوت
Ben Ebu…. Abbas bin Ebî Muslim, Allah’a İman
ediyorum ve Tağut’u redd/inkar ediyorum.
Tâbiîn-i Kirâmdan Abdullah
bin Mutî’in Tebuk-Hisma’daki diğer bir kaya yazıtı için bakınız:
https://mufity.blogspot.com/2024/05/arabistan-tebuk-hismada-tabiinin.html
10.
Salih bin Nebhan’a ait
kaya yazıtı
أنا صلح بن نبهن
أسئل الله الجنة
Ben Salih bin Nebhan,
Allah’dan Cennet’i diliyorum
11.
Ubeyd bin Usâme
Eş-Şeca’î’ye ait kaya yazıtı
أنا عبيد ابن أ
سمة الشجعي ثمّ
الليثي أؤمن بالله
و رسوله
Ben Ubeyd bin Üsâme
Eş-Şeca’î El-Leysî, Allah’a ve Resulüne İman ediyorum
Bunla ilgili olarak bu
sayfada 32 No’lu yazıta bakınız:
https://mufity.blogspot.com/2025/02/arabistan-tebukhisma-da-cok-onemli.html
تعليق فريق الصحراء
لاسم واضح , واسم جزا
ورد في بعض الأعلام عند بادية العرب. قال ابن عبد البر: ,, جزا بن عمرو العذري ،
ويقال: جزء (قدم على النبي ﷺ، فكتب له كتابا قال العسكري جزا بن عمرو على وزن جفا
قلت ولازال اسم “جزا”
او “جزاء” متداولا عند بعض قبائل السعودية الى عصرنا هذا.
اما الشجعي فهو فرع
معروف من بني ليث ونضرب مثالا على ذلك بالامام نافع المدني صاحب القراءة المعروفة
فهو في الأصل مولى جعونة بن شعوب الليثي الشجعي، وأصله من “أصبهان"
12.
Sâlim bin Nebtel’e ait
yazıt
شهد سلم بن نبتل
الا اله الا
الله
Salim bin Nebtel Allah’dan
başka/gayri İlah olmadığına Şehadet etti/getirdi
13.
Mutraf bin Huveylid ve
Hammâd bin Naşît’e ait kaya yazıtları
أنا مطرف بن
خويلد
أنا حماد بن
نشيط
Ben Mutraf bin Huveylid
Ben Hammâd bin Naşît
14.
Ömer bin Seleme bin Salît
El-Cuhenî’nin âzadlısı Mursel’e ait kaya yazıtı
بسم الله الر
حمن الرحيم
اللهم اغفر لمر
سل
مولىo
عمر بن سلمة بن
سليط الجهني
Rahman ve Rahîm Olan
Allah’ın Adıyla,
Allahım! Ömer bin Seleme
bin Salît El-Cuhenî’nin âzadlısı Mursel’i mağfiret eyle/bağışla
Dördüncü Satırın başında
yer alan dairevi şeklin ne olduğu, neyi ifade ettiği tesbit edilememiştir.
15.
Ebu Amr Mus’ab bin Amr'a ait kaya yazıtı
أنا ابوعمرو مصعب ابن
عمرو و أؤمن با
لله العظيم و أشهد الا
اله الا هو و اسئل الله ا
لأجر و الأداء
Ben Ebu Amr Mus’ab bin Amr
ve Yüce/Ulu Allah’a İman ediyorum. Ve O’ndan başka/gayri
İlah olmadğına Şehâdet ederim/getiririm. Ve Allah’dan Ecir ve (ibadetlerin)
edâsını diliyorum.
16.
Durre adlı kadın ile
lgili Amr bin Safvan’a ait kaya yazıtı
اللهم اغفر لدرة ما
تقدّم
من ذنبها و ما تأخر و
كتب عمرو
ابن صفون
Allahım! Durre’nin
gelmiş-geçmiş (tüm) günahlarını mağfiret eyle/bağışla. Ve (bunu) Amr bin Safvan
yazdı.
تعليق الأستاذ عبدالله
بن عبدالعزيز السعيد حفظه الله
هذا رجل كتب النقش والدعاء
نيابة عن ابنته او اخته او زوجته والله اعلم, قد يكون النقش على الحجر صعب على يد
الأنثى لهذا طلبت منه ان يكتب لها هذا الدعاء, ونلاحظ اان الكاتب يجعل ذراع حرفي
د/ذ السفلي اطول من العلوي وفي اسم المرأة اشتبكت ذراع حرف الدال السفلية مع
الراء فبدا كأن الكلمة: لكرة.
أما الكاتب “عمرو بن صفوان” فهو
مثل عادة القرشيين يكتفون بالاسم الثنائي او الثلاثي ولا يذكرون العشيرة او
القبيلة وهذا ملاحظ جدا في نقوش القرن الأول ولعل تميز اسمائهم وشهرتهم كانت -في
نظرهم- تغني عن النسب القبلي
ونحقّق انه عمرو بن صفوان بن
أمية الذي قال عنه ابن عساكر في تاريخ دمشق :عمرو بن صفوان بن أمية ابن
خلف بن وهب بن حذافة بن جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب القرشي، الجمحي، المكي سكن
دمشق، وعرض عليه يزيد بن معاوية ولاية مكة، فأبى.
واسم “درّة” معروف قديما وحديثا
ولعل أشهر من سمي بدرة درة بنت أبى لهب رضي الله عنها ابنة عم النبي
صلى الله عليه وسلم, تزوجها صفوان بن أسد من بنى أسيد ----
Bu yazıtı, duâyı yazan kimse, Allah bilir, bunu kızkardeşi, kızı veya zevcesine niyabeten yazmış.
Bir kadının eliyle bu sert kaya üzerine sivri metallerle/cisimlerle bu yazıyı
yazması güç olabilir. Bu yüzden yazıtta adı geçen kadın bunu Amr bin Safvan’dan
talep etmiş olabilir.
Yazıtı yazan Amr bin
Safvan د Dal
harfini ك
Kâf gibi yazıp, ر Ra harfi ile bitiştirmiş. Dolayısıyla ismi كرة gibi de okunabiliyor. Ancak, Araplarda
böyle bir kadın ismine rastlanılmamaktadır.
Yazıtı yazan kâtip,
kendisinin ve babasının ismini yazmakla yetinmiş, dede veya kabilesinin ismini
belirtmemiş. Hicri Birinci yüzyıldaki çoğu yazıtta buna rastlanılmaktadır.
Muhtemelen o yüzyılda iki isimle temayüz ettiklerine kanaat getirmiş
olabilirler.
Amr bin Safvan ismine, Amr
bin Safvan bin Ümmeye bin Halef El-Kureşî El-Cemahîde rastlıyoruz. Safvan bin
Ümeyye (R.A) Mekke’nin ileri gelenlerinden olup, fetih’ten bir süre sonra
İslâmâ gelen ashaptandır.
Nesebi İbn Asâkir (Tarihu
Medineti Dimaşk)’te şu şekilde zaptedilmiştir
عمرو بن صفوان بن أمية
ابن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب القرشي، الجمحي، المكي
Amr bin Safvân bin Ümeyye
bin Halef bin Vehb bin Huzâfe bin Cemah bin Amr bin Hasîs bin Ka’b El-Kuraşî
El-Cemahî El-Mekkî
Durre درّة ismi ise Arap toplumunda
bilinen bir isim olup, Asr-ı Saadette en bilineni Ebu Leheb’in kızı Durre bint
Ebi Leheb olup, Mekke’nin Fethi sonrasında Müslüman olmuştur. Beni Useyd’ten
Safvan bin Esed ile tezevvüç eylemiştir.
17.
Hammâd bin Mu’rik El-Miskînî’ye ait kaya yazıtı
انا حماد بن معرق المسكني
Ben Hammâd bin Mu’rik El-miskînî
18.
Ebu Vehb Kays bin Seyyâr’a ait kaya yazıtı
اللهم اغفر لأبي وهب
قيس ابن سيار
ما تقدّم منه
و ما تأخّر
Allahım! Ebu Vehb Kays bin
Seyyâr’ın gelmiş geçmiş (günahlarını) mağfiret eyle/bağışla
19.
Hilal bin Malik’e at kaya
yazıtı
اللهم اغفر لهلل
بن ملك
Allahım! Hilal bin Malik’i
mağfiret eyle/bağışla
20.
Suleym adlı bir âzadlıya
ait kaya yazıtı
اللهم اغفر لسليم و
للمؤمنين و المؤمنت و يوم يقوم الحساب آمين و قولوا آمين
و كتب سليم مولی
Allahım! Suleym’i,
Mü’minleri ve Mü’mineleri Hesâbın görüleceği Kıyâmet günü mağfiret
eyle/bağışla. Âmîn ve Âmin deyiniz. … âzadlısı Suleym yazdı
21.
Sinan bin Vehb’e ait kaya
yazıtı
أنا سنان بن وهب اوصي
ببرالله و الرحم
Ben Sinan bin Vehb, iyilik/ihsan
üzere, Allah’a itaat içinde olmayı ve sıla-i rahim sahibi olmayı
tavsiye/vasiyyet ediyorum.
22.
Abdullah bin Sa’d
El-Gâfikî’ye ait kaya yazıtı
اللهم اغفر لعبدالله
بن
سعد الغفقي
Allahım! Abdullah bin Sa’d
El-Gâfikî’yi mağfiret eyle/bağışla
23.
Süleyman El-İrakî’ye ait
kaya yazıtı
يرحم ر
بّي سليمن
العراقي
Rabbim Süleyman
El-İrakî’ye Rahmet eylesin
24.
Şu’ayb bin El-Muşma’il’in
fetâsı/genç kölesi Zurayk’a ait kaya yazıtı
اللهم احفظ
زريق فتا شعيب
بن المشمعل
Allahım! Şu’ayb bin
El-Muşma’il’in fetâsı/genç kölesi Zurayk’i muhafaza eyle/koru
25.
Ebu Mervez Abdulvahhâb bin
şu’ayb bin Muşma’il’e ait kaya yazıt
أنا ابو مرو
ز عبدالو
هاب بن شعيب
بن المشمعل اؤمن
بالله و اتوكّل عليه
Ben Ebu Mervez Abdulvahhâb
bin Şu’ayb bin El-Muşma’il, Allah’a İman ediyorum ve O’na tevekkül ediyorum
26.
İbrahim bin Ma’an’a ait kaya
yazıtı
امن ابرهيم بن معن
بالله العظيم
İbrahim bin Ma’an Yüce/Ulu
Allah’a İman etti
27.
Ammâr bin Sevban ve Hâlid
bin Ubâde’ye ait kaya yazıtları
اللهم
اصحب عمار بن ثوبن
خالد
بن عبادة
اسأل الله ان يوفّى
ويحيى
في سبيله
Allahım! Ammâr bin Sevban’a
(Seferinde) Refik/Yoldaş ol.
Hâlid bin Ubâde, Allah’dan
yolounbda vefat ettirip, diriltmesini diliyorum
28.
Mahreme bin Yasin‘e ait
kaya yazıtı
يرحم الله مخرمة
بن يس
Allah Mahreme bin Ya-Sin‘e
Rahmet eylesin
Sonradan gelen başka bir
kimse yazıtın başına لا Lâ olumsuzluk edatı ekleyerek bozmaya çalışmış.
Yazıtın aşağı kısmında ise Nabatî yazılar yer almaktadır.
29.
Muhammed bin Es-Serî’ye
ait kaya yazıtı
أنا محمّد بن السري
أؤمن بالله العظيم
Ben Muhammed bin Es-Serî,
Yüce/Ulu Allah’a İman ediyorum
30.
Abdurrahman bin Sa’d, Kays
ve Kureyb bin Davud’a ait kaya yazıtları
أنا عبدالرحمن
ابن سعد استغفر
(ا) لله لذانب يوم كلّ
نفس
معبثة (مبعوثة)
Ben Abdurrahman bin Sa’d
her nefsin diriltilip gönderileceği günde günahkârlar için Allah’a istiğfarda
bulunuyorum
اللهم اغفر
لقيس
Allahım! Kays’ı mağfiret
eyle/bağışla
أنا قُرَيب بن داود
أسل الله الجنة
Ben Kureyb bin Davud,
Allah’dan Cenneti diliyorum
Yorumlar
Yorum Gönder