Kuzey Arabistan, Medyen Sahili Beni Murr platosunda, Ashâb-ı Kirâmdan ve Tâbiînden Abdullah bin Harmele El-Cuhenî, Es-Sâib bin Ebi’s-Sâib , Bişr bin Hilâl El-Cuhenî, Zekeriyâ, Beşîr ve Harb bin Berrâm’a ait erken İslâmi dönem çok çok önemli kaya yazıtları ve tercümeleri

 






Kuzey Arabistan, Medyen Sahili Beni Murr platosunda, Ashâb-ı Kirâmdan ve Tâbiînden Abdullah bin Harmele El-Cuhenî, Es-Sâib bin Ebi’s-Sâib , Bişr bin Hilâl El-Cuhenî, Zekeriyâ, Beşîr ve Harb bin Berrâm’a ait erken İslâmi dönem çok çok önemli kaya yazıtları ve tercümeleri

 

Bu çok çok değerli keşiflerinden ve paylaşımlarından dolayı Arkeolog/Epigrafist/Tarihçi

  فريق الصحراء

@AlsahraTeam 'a teşekkürü borç biliriz

  

شكراً جزيلاً للسيد فريق الصحراء

@AlsahraTeam

لأجل اكتشافاته و تغريداته و مشاركاته و قراءته القيّمة للنقوش الاسلامية المبكّرة

 

https://alsahra.org/2007/10/%d9%82%d8%a7%d8%b9-%d8%a8%d9%86%d9%8a-%d9%85%d8%b1%d9%85%d8%aa%d8%ad%d9%81-%d9%84%d9%84%d9%86%d9%82%d9%88%d8%b4-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a8%d9%83%d8%b1%d8%a9/

 






أنا عبدالله بن حرملة الجهني ثمّ الرفعي ثمّ السبري أثمت فربِط

 

Ben Abdullah bin Harmele El-Cuhenî sonra Er-Rifâ'î sümme Es-Sebrî

Abdullah bin Harmele El-Cuhenî’nin kardeşi, Ashab-ı Kirâmdan ve hadis râvisi Avsece bin Harmele El-Cuhenî ve Harmele bin Abdilazîz El-Cuhenî Es-Sebrî için bakınız:

 

http://hadithtransmitters.hawramani.com/%D8%B9%D9%88%D8%B3%D8%AC%D8%A9-%D8%A8%D9%86-%D8%AD%D8%B1%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D9%86%D9%8A/

 

http://hadith.islam-db.com/narrators/2341/%D8%AD%D9%8E%D8%B1%D9%92%D9%85%D9%8E%D9%84%D9%8E%D8%A9%D9%8F%20%D8%A7%D9%84%D9%92%D8%AC%D9%8F%D9%87%D9%8E%D9%86%D9%90%D9%8A%D9%91%D9%8F

 

http://islamport.com/w/tkh/Web/927/2059.htm

 

عوسجة بن حرملة الجهني

 

سكن فلسطين، ذكره البخاري في الصحابة

 

5039- أخبرناه أحمد بن عبد الله بن صفوان، كتابة، ثنا إبراهيم بن دحيم، ثنا إسحاق بن سويد الرملي، عن أحمد بن محمد بن عروة الجهني، قال‏:‏ سمعت جدي عروة بن الوليد يحدث عن أبيه، عن جده، عن عوسجة بن حرملة الجهني، قال‏:‏ أتى النبي صلى الله عليه وسلم وكان ينزل بالمروة، وكان يقعد في أصل المروة الشرقي، ويرجع نصف النهار إلى الدومة التي بني عليها المسجد، وكان يدور بين هذين الموضعين، فسمعت جدي عروة بن الوليد يحدث عن أبيه، عن جده، عن عوسجة بن حرملة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لي حين رآه وأعجب به، ورأى من قيامه ما لم ير من غيره من بطون العرب‏:‏ ‏"‏ يا عوسجة، سلني أعطك ‏"‏ حدثنا محمد عنه

 

أنا السّائب بن أبي

السّائب

 

Ben Es-Sâib bin Ebi’s-Sâib

 

Bu çok önemli yazıtın sahibi, Es-Sâib bin Ebi’s-Sâib,

السائب بْن أَبِي السائب واسم أَبِي السائب صيفي بْن عائذ بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمر بْن مخزوم القرشي المخزوم

Câhiliye döneminde Resulullah’ın (S.A.V) ticarette şeriki idi.

Sonradan İslâm’a gelip gelmediği konusu ihtilaflı olup bazı rivâyetlere göre, Bedir Gazâsında Zübeyr bin Avâm (R.A) tarafından katledilmiş olduğu belirtilse de, diğer bir çok rivayette Müslüman olduğu ve Ashab-ı Kirâm'dan olup Medine’ye hicret ettiği, Huneyn Gazası akabinde, Ci’râne’deki ganimet paylaşımında Resulullah’ın (S.A.V) Es-Sâib bin Es-Sâib’e de pay verdiği sarahaten rivâyet olunmuştur:



نقشٌ مهمّ جدًّا، فصاحبه يقول: (أنا السّائب بن أبي السّائب)، والسّايب بن أبي السّائب كان في الجاهليّة شريكًا لرسولِ الله صلّى الله عليه وسلّم؛ ووقع بعضُ القدماء في أوهامٍ تتعلّق بإسلامه، فوقف عندها أبو عُمَرَ ابن عبد البَرّ في (الاستيعاب)، فقال: “السّائب بن أبي السّائب: واسم أبي السّائب صَيْفِيّ بن عائذ بن عبد الله بن عُمَرَ بنِ مخزوم. واختُلِفَ في إسلامه، فذكر (ابنُ إسحاق) أنّه قُتِلَ يوم بدرٍ كافرًا؛ قال (ابنُ هشام): وذكرَ غيرُ ابنِ إسحاق أنّه الّذي قتلَهُ الزُّبير بن العوام؛ وكذلك قال (الزُّبير بن بكار): إنّ السّائب بن أبي السّائب قُتِلَ يوم بدر كافرًا؛ وأظنُّه عَوَّلَ فيه على قولِ ابن إسحاق؛ وقد نقضَ الزُّبيرُ [بن بكّار] ذلك في موضعَيْنِ مِن كتابِه بعدَ ذلك، فقال: (حدّثني يحيى بن محمّد بن عبد الله بن ثوبان عن جعفر عن عكرمة عن يحيى بن كعب عن أبيه كعبٍ مَوْلَى سعيد بن العاص قال: مرّ معاويةُ وهو يطوف بالبيت ومعه جندُه، فزَحَمُوا السَّائبَ بن صيفيّ بن عائذ فسَقَطَ، فوقفَ عليه معاويةُ وهو يومئذٍ خليفةٌ فقال: أَوْقَعُوا [أوقِفُوا؟] الشَّيْخَ، فلمّا قامَ قال: ما هذا يا معاوية؟ تَصْرَعونَنا حول البيت! أمَا -واللهِ- لقد أردْتُ أن أتزوَّجَ أمَّك؛ فقال معاوية: لَيْتَكَ فعلْتَ فجاءَتْ بمثلِ أبي السّائب- يعني عبدَ الله بنَ السّائب)، وهذا أوضَحُ في إدراكِهِ الإسلامَ وفي طولِ عمرِه؛ وقال في موضعٍ آخَر: (حدّثني أبو ضمرة أنس بن عياض اللّيثي قال: حدثني أبو السائب -… وهو عبدُ اللهِ بنُ السّائب- قال: قال: كان جَدِّي أبو السّائب بنُ عائذٍ شَرِيكَ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «نِعْمَ الشَّرِيكُ كان أبو السّائب! كانَ لا يُشارِي ولا يُماري»)، وهذا كلُّه مِنَ الزُّبيرِ مناقضةٌ فيما ذكرَ أنّ السّائب بن أبي السّائب قُتِلَ يومَ بدرٍ كافرًا.

 

قال (ابنُ هشام): السّائبُ بنُ أبي السّائب الّذي جاء فيه الحديث عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «نعم الشّريكُ السّائبُ! كان لا يُشاري ولا يُماري»- كان قد أسلَمَ فحَسُنَ إسلامُه فيما بَلَغَنا؛ قال ابن هشام: وذكر (ابنُ شهابٍ [الزُّهريُّ]) عن عُبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس أنّ السّائبَ بن أبي السّائب بن عائذ بن عبد الله بن عُمَرَ بن مخزومٍ مِمَّنْ هاجر مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأعطاه يومَ الجِعرانة مِن غنائمِ حُنَيْنٍ؛ قال أبو عُمَر [ابن عبد البَرّ]: هذا أَوْلَى ما عُوِّلَ عليه في هذا الباب؛ وقد ذكرنا أنّ الحديث فيمَنْ كان شريكَ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مِن هؤلاءِ مضطربٌ جدًّا؛ مِنْهم مَن يجعلُ الشَّرِكةَ مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم للسّائب بن أبي السّائب، ومنهم مَن يجعلُها لأبي السّائب أبيه كما ذكرنا عن الزُّبير ههنا، ومنهم مَن يجعلُها لِقَيْسِ بنِ السّائب، ومَنْ يجعلُها لعبد الله بن السّائب، وهذا اضطرابٌ لا يَثْبُتُ به شيءٌ ولا تقوم به حُجّة. والسّائب بن أبي السّائب مِن جملةِ المؤلَّفةِ قلوبُهم ومِمَّنْ حَسُنَ إسلامُه منهم. ذكر الزّبير [بن بكّار] هذا الخبرَ في ([كتاب]المُوَفَّقِيَّات) فقال: أخبرني أبو ضمرة أنس بن عياض عن ابن السّائب المخزوميّ قال: كان جدّي في الجاهليّة يُكْنَى أبا السّائب، وبهِ اكْتَنَيْتُ، وهو أبو السّائب بن صيفيّ بن أبي السّائب، كانَ خَلِيطًا لرسولِ الله صلّى الله عليه وسلّم، إِذا ذُكِرَ في الإسلام قال: «نِعْمَ الخَلِيطُ كان أبو السّائب! لا يُشاري ولا يُماري».

من هنا نعتقد أنه من المحتمل أن هذا النقش تأريخه مبكر جداً فقد كان السائب شيخاً كبيراً حين خلافة معاوية كما ذكرنا أعلاه, بل هناك إحتمال أن النقش كتبه السائب قبل الإسلام حين كان تاجراً شاباً من تجار مكة يسافر الى الشام عبر هذه الدروب لكن لا نسنتطيع إثبات هذه الفرضية. ومما يؤيدها العثور على نقش يعتقد أنه جاهلي لعبد شمس بن المغيرة فقد يكون بعض تجار قريش يسلكون هذا الدرب في تجاراتهم للشام ومصر

 

http://hadithtransmitters.hawramani.com/%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d8%a6%d8%a8-%d8%a8%d9%86-%d8%a7%d8%a8%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d8%a6%d8%a8/

http://hadithtransmitters.hawramani.com/%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d8%a6%d8%a8-%d8%a8%d9%86-%d8%a7%d8%a8%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d8%a6%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%b2%d9%88%d9%85%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d8%a6%d8%b0%d9%8a/

http://hadithtransmitters.hawramani.com/%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d8%a6%d8%a8-%d8%a8%d9%86-%d8%a7%d8%a8%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d8%a6%d8%a8-%d8%a8%d9%86-%d8%b9%d8%a7%d8%a6%d8%af/

 

 

اللّهُمَّ ا‏

غفر لِبشْر بن

هــلل (هلال) الجهنيّ ثمّ

الرّفعيّ

 

Allahım! Bişr bin Hilâl El-Cuhenî Er-Rifâ'î’yi mağfiret eyle/bağışla

 

زكريا بالله

مؤمن

 

Zekeriya, Allah’a İman etmiştir

 

غفر ربّي لبشير مو

لی منذر بن الزبير

 

Rabbim, Munzir bin Ez-Zübeyr’in âzadlısı Beşîr’i mağfiret buyursun/bağışlasın

 

Ebu Osman Münzir bin Ez-Zübeyr, Aşere-i Mübeşşere’den Hz. Ez-Zübeyr bin El-Avâm’ın (R.A) oğludur. Hz. Ömer’in (R.A) hilafeti döneminde doğmuştur. Mekke’de ağabeyi Abdullah bin Zübeyr ile birlikte Emevi-Haccac-ı Zâlimin ordusu ile savaşırken ağabeyi ile birlikte şehid olmuştur:

 

http://hadithtransmitters.hawramani.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B0%D8%B1-%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A8%D9%8A%D8%B1/

 

http://hadith.islam-db.com/narrators/1691/%D9%85%D9%86%D8%B0%D8%B1-%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A8%D9%8A%D8%B1-%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D9%86-%D8%AE%D9%88%D9%8A%D9%84%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%A3%D8%B3%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%89-%D8%A8%D9%86-%D9%82%D8%B5%D9%8A-%D8%A8%D9%86-%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%A8

 

 

آمن حرب

بن برام الأيلي

بالله العظيم


Harb bin Berrâm El-Eylî Yüce/Ulu Allah’a İman Etti.


Eyle  أيلة  , Akabe körfezinde eski/kadim bir liman ve ticaret şehri. Bugün Ürdün'deki Akabe liman şehri sınırları içinde kalmaktadır. Hz. Resul-i Ekrem (S.A.V) Tebuk Seferi sırasında Eylelilere deniz ticaretleri hususunda bir Ahitname/Emannâme vermiştir. İsrail işgali altında bulunan karşı tarafındaki Eilat liman şehri ise 1951 yılında İsrail tarafından kurulmuş olup, kadim Eyle şehrinin adı verilmiştir.

 

https://dorar.net/hadith/sharh/22290

http://islamport.com/w/mtn/Web/3007/2642.htm?zoom_highlight=%CC%C8%E1+%ED%CD%C8%E4%C7

 

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A2%D9%8A%D9%84%D8%A9

 









Yorumlar

Popüler Yayınlar