Arabistan-Tebuk/Hisma حسمی ‘da, Ashâb-ı Kirâm’dan ünlü şâir Hassân bin Sâbit’in (R.A) oğulları Tâbiînden Abdurrahman bin Hassân (Vefatı: 104/722-723) ve El-Husâm bin Hassân'a ait Hassan bin Sâbit (R.A'in " الحسام El-Husâm" lakabının ve bir beytinin yazıldığı erken İslâmi dönem kaya yazıtları ve tercümeleri.

 

















Arabistan-Tebuk/Hisma  حسمی   ‘da, Ashâb-ı Kirâm’dan ünlü şâir Hassân bin Sâbit’in (R.A) oğulları Tâbiînden Abdurrahman bin Hassân (Vefatı: 104/722-723) ve Husâm bin Hassân'a âit Hassân bin Sâbit'in " الحسام  El-Husâm " lakabının ve bir beytinin yazıldığı erken İslâmi dönem kaya yazıtları ve tercümeleri.

 


Bu çok çok değerli paylaşımlarından dolayı Arkeolog/Epigrafist/Tarihçi

 فريق الصحراء

@AlsahraTeam 'a teşekkürü borç biliriz

 

شكراً جزيلاً للسيد فريق الصحراء 

@AlsahraTeam

لأجل اكتشافاته و تغريداته و مشاركاته و قراءته القيّمة للنقوش الاسلامية المبكرة


Ve


Bu çok çok değerli keşiflerinden, paylaşımlarından dolayı, dostumuz Sa'd bin Muhammed Et-Tuveycirî

سعد بن محمد التويجري

 @OfNajd 'a teşekkürü borç biliriz

 

 

شكراً جزيلاً للسيد سعد بن محمد التويجري

@OfNajd

 لأجل اكتشافاته و تغريداته و مشاركاته و قراءته القيّمة للنقوش الإسلامية المبكّرة

 


https://alsahra.org/2018/06/%d9%86%d9%82%d9%88%d8%b4%d9%8c-%d8%aa%d9%88%d8%ab%d9%91%d9%82-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d8%a8%d8%a9/

  

https://alsahra.org/2025/01/%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ad%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d9%85%d8%b3%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%89-%d8%ad%d8%b3%d9%85%d9%891/

 

https://x.com/OfNajd/status/1243940166538051584

 

https://x.com/OfNajd/status/1243966690762915841

 

https://x.com/OfNajd/status/1243973739672412160

 

https://x.com/IbnSughayir/status/1243949415485837312


Abdurrahman bin Hassan El-Hüsam bin Sâbit'e ait kaya yazıtı







 

أنا عبدالرحمن ابن حسان الحسم


Ben Abdurrahman bin Hassân El-Hüsam

 

Hassan bin Sâbit El-Ensari’nin oğlu Hüsam bin Hassan’a ait, Hassan bin Sâbit’in şiirinden bir beytin kaydedildiği kaya yazıt. Yazıt Abduurahman bin Hassan’ın yazıtının alt tarafında aynı kaya yüzeyinde yazılmıştır






أنا الحسم ابن حسان الذي قال

الملحقين حليفهم بصريحهم وا

لخالطين فقيرهم بالوافر



Ben,

“Ahitleştiklerine katılıp iltihak edenler serahaten zahirdirler

Fakirleri ile katışanlar, ihtilat edenleri ise çoktur” diyen Hassân’ın oğlu Hüsâm’ım


Diğer yazıtlar


أنا ابوالفضل

بن ابي معتب

 

Ben Ebu’l-Fadl bin Ebî Mu’teb

 

أنا عبد

الله ابن هلل

Ben Abdullah bin Hilal

 

أنا ابوالوليد بن نفع

 

Ben Ebu’l-Velîd bin Nafi’

 

أنا ابن ابي الطائي

الذي قال يری حشر الناس

 

Ben, “ İnsanların haşrini görürsün” diyen Ebu’t-Tâî’nin oğluyum

 

أنا نعيم

Ben Nu’aym


Hüsâm'a ait olduğu muhtemel yazıt






أنا بن حـســان

الحسـام أســـئل ا

لله الجنة نزلاً

 

Ben, Hassân El-Hüsâm'ın oğlu, Ve Allah'dan, makâm/mekan olarak Cenneti, niyaz ediyor/diliyorum.

 





Not:

Yazıtta “Ben Hassan El-Hüsam’ın oğlu” şeklinde kayıt yer almış isim belirtilmemiştir. Ancak yazı stili Hüsâm bin Hassan’a ait kaya yazıtı ile benzer özellikler taşımaktadır.


Üstündeki Diğer Yazıt

 

انا ثبت

بن قيس

 

Ben, Sâbit bin Kays

 




Hüsâm'a ait diğer bir yazıt





أنا الحسام

Ben El-Hüsâm


تعليق فريق الصحراء

 

هذا النقش سبق نشره في كتاب “نقوش حسمى” وتوصلنا الى أن الكاتب هو عبدالرحمن بن حسان بن ثابت المتوفي سنة 104 هجري فيكون هذا النقش من نقوش القرن الأول الهجري 

وهذا اللقب النبوي لم تكتب له الشهرة مثل اللقبين السابقين لكن تراثنا حفظ لنا أدلة واضحة أثبتها هذا النقش المهم ….

قال في نضرة الاغريض
(
وقال صلى الله عليه وسلم لحسّان بن ثابت: (أنت حسّانُ ولسانُك حُسام ).

وعن موسى بن علي بن رياح قال حدثني شيخ جار لي بأفريقية من أهل المدينة قال سمعت حسان بن ثابت في جوف الليل وهو ينوّه بأسمائه وهو يقولأنا حسان بن ثابت ــــ أنا ابن الفريعة ــ أنا الحسام ــ

فلما أصبحت غدوت عليه فقلت له سمعتك البارحة تنوه بأسمائك فما الذي أعجبك قال عالجت شيئا من الشعر فلما أحكمته نوهت بأسمائي فقلت وما البيت قال قلت

وإن امرء يمسي ويصبح سالما * من الناس إلا ما جنى لسعيد 

وفي كتاب تاريخ دمشق روى:  أن النبي صلى الله عليه وسلم أُتى فقيل يا رسول الله ان أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب يهجوك فقال ابن رواحة فقال يا رسول الله ائذن لي فيه فقال أنت الذي تقول ثبت الله قال قلت نعم يا رسول الله قلت

* ثبت الله ما اعطاك من حسن * تثبيت موسى ونصرا مثل ما نصروا *

قال وأنت ففعل الله بك مثل ذلك قال ثم وثب كعب فقال يا رسول الله ائذن لي فيه فقال أنت الذي تقول همت قلت نعم يا رسول الله قلت

* همت سخينة أن تغالب ربها * فليغلبن مغالب الغلاب *

قال أما أن الله لم ينس ذلك لكنه قال ثم قام حسان الحسام فقال يا رسول الله ائذن لي فيه واخرج لسانا له اسود فقال يا رسول الله لو شئت لفريت به المزاد ائذن لي فيه فقال اذهب إلى أبي بكر فليحدثك حديث القوم ايامهم واحسابهم واهجهم وجبريل معك
—–
واتخذ النبي حسان شاعرا له ينافح عنه، وكان يقول له: “شن الغارة على بني عبد مناف، فوالله لشعرك أشد عليهم من وقع الحسام في غبش الظلام
قال في الاستيعاب
حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار الأنصاري
الشاعر، يكنى أبا الوليد. وقيل:
يكنى أبا عَبْد الرحمن. وقيل: أبا الحسام، وأمه الفريعة بنت خالد بن خنيس بن لوذان بن عبد ود بن زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن كعب ابن ساعدة الأنصارية كان يقال له شاعر رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ.

وفي كتاب الاستدراك لابن نقطة: (والحسام لقب حسان بن ثابت رضي الله عنه )
فال في تهذيب الكمال (• الحسام: حسان بن ثابت قيل: أنه لقب بذلك لقوله: لساني صارم لاعيب فيه • وبحري لاتكدره الدلاء )
نزهة الألباب في الألقاب (الحسام
هُوَ حسان بن ثَابت الْأنْصَارِيّ الشَّاعِر )
قال ابو عبيد البكري في نزهة الالباب (وهو حسّان بن ثابت بن المنذر الأنصاري يكنى أبا الوليد. قال القتبي ويكنى أيضاً أبا الحسام. وقال غيره إنما كان يلّقب الحسام وجرت عليه في الإسلام )

 وقال مزرد بن ضرار:
ولستَ كحسانِ الحسامِ بنِ ثابتٍ … ولستُ كشماخٍ، ولا كالمخبلِ )

وكنّا قلنا ان المراجع لا تذكر له من الأبناء الذكور ألا عبد الرحمن من زوجته المصرية. لكن بعد طباعة كتابنا نشر الأخ سعد التويجري نقشا مهما علّقنا عليه ثم عثرنا  عليه في رحلتنا الخامسة , وهما نقشان متجاوران  في شمال درب حسمى قرب مورد علقان  هذه صورة الأول



 

في هذا النقش نجد كتابة لعبد الرحمن بن حسّان ثم أضاف لقب أبيه وهو “الحسام”. وتحت هذا النقش تماما باقل من نصف متر نجد نقشاً مهما هذه صورته





هكذا عرّف الكاتب نفسه بهذا اللقب البسيط….فهل هو شاعرنا حسان بن ثابت؟!أم هو ابنه؟ لا نستطيع إثبات ذلك ولا يمنع ان يكون الابنين بصحبة والدهما , وكان لهم وفادات الى الشام,  . قال ابن اسحاق :  (  توفي حسان سنة أربع وخمسين  وأما الهيثم بن عدي ، والمدائني فقالا : توفي سنة أربعين قلت : له وفادة على جبلة بن الأيهم ، وعلى معاوية .قال ابن سعد : توفي زمن معاوية .).

.أما صاحب النقش الأول فهو الإبن الوحيد لحسان وهو بلاشك عبدالرحمن وكونه لم يذكر إسمه دليل آخر على أنه هو الإبن الوحيد لحسان كما قال المترجمون……وكان شاعراً مثل أبيه رضي الله عنهما …قال عنه إبن الأثير :عبد الرحمن بن حسان بن ثابت الأنصاري الشاعر، أمُّه سِيرِين أخت ماريَّة القِبْطيَّة أمَّ إبراهيم ابنِ رسول الله – صلى الله عليه وسلم -وهو من الطبقة الثانية من التابعين من أهل المدينة، وكان شاعرًا فصيحًا، وُلد على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.

ولعبدالرحمن صاحب النقش ابن وحيد إسمه سعيد ….قال في تاريخ دمشق: الطبقة الثالثة من أهل المدينة سعيد بن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت …وأمه أم ولد وقد انقرض من ولد حسان فلم يبق منهم أحد وكان سعيد قليل الحديث شاعرا

وقال في الطبقات: عبدالرحن ولد سعيد وسعيد ولد 3 بنات (الفارعة وفاطمة وعبدة) ولم يولد له ولد وكان شاعرا وبكونه انقرض ولد حسان بن ثابت فلم يبق منهم 

رحم الله حسان وإبنيه الذين لم يبق لهم عقب ….لكن هذا النقش على الصخر  حفظ لنا خط يده صامدا  14 قرناً وكأنه كتب بالأمس

 

 


 Notlar:


Hassân bin Sâbit El-Ensarî En-Neccârî El-Hazrecî (R.A) Ashâbın büyüklerinden olup Resulullah (S.A.V)’ın Şairidir.

İbnu’l-Esir اسد الغابة  ‘de Nesebini şu şekilde zabtetmiştir:

 

حسان بْن ثابت بْن المنذر بْن حرام بْن عمرو بْن زيد مناة بْن عدي بْن عمرو بْن مالك بْن النجار، واسمه تيم اللَّه بْن ثعلبة بْن عمرو بْن الخزرج الأنصاري الخزرجي، ثم من بني مالك بْن النجار، يكنى أبا الْوَلِيد، وقيل: أَبُو عبد الرحمن، وقيل: أَبُو حسام،

 

Hassân bin Sâbit binEl-Munzir bin Harâm bin Amr bin Zeyd Menât bin Adiy bin Amr bin Mâlik Bin Neccâr. Onun da ismi Teymullah bin Sa’lebe bin Amr bin El-Hazrec El-Ensarî El-Hazrecî. Ve Beni Mâlik bin Neccâr’dan. Künyesi  Ebu’l-Velîd olup, Ebu Abdirrahman ve Ebu Husâm olarak da künyelenmiştir.

 

İbn Hibbân ise Es-Siqât’ta nesebini şu şekilde zabtetmiştir:

 

حسان بْن ثَابت بْن الْمُنْذر بْن حرَام بْن عَمْرو بْن زيد مَنَاة بْن عدي بْن عَمْرو بْن مَالك بْن النجار بْن ثَعْلَبَة بْن عَمْرو بْن الْخَزْرَج بْن حَارِثَة بْن ثَعْلَبَة بْن عَمْرو بْن عَامر مَاء السَّمَاء بْن حَارِثَة بْن الغطريف بْن امْرِئ الْقَيْس بْن ثَعْلَبَة بْن مَازِن بْن الأزد بْن الغوت بْن نبت بْن مَالك بْن زيد بْن كهلان بْن سبأ بن يشجب بن يعرب

بْن قحطان من الْقَوْم الَّذين يُقَال لَهُم بَنو مغالة وهم بَنو عدي بْن عَمْرو بْن مَالك بْن النجار ومغالة أمّهم كنيته أَبُو الْوَلِيد

 

İbn Abdi’l-Berr de nesebini şu şekilde nakletmiştir

 

حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار الأنصاري

الشاعر، يكنى أبا الوليد. وقيل

يكنى أبا عَبْد الرحمن. وقيل: أبا الحسام، وأمه الفريعة بنت خالد بن خنيس بن لوذان بن عبد ود بن زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن كعب ابن ساعدة الأنصارية

 

Ensar’ın Hazrec Kabilesinin Beni Neccâr koluna mensuptur. Kaynaklara göre Resulullah (S.A.V)’tan 7-8 sene önce doğmuş 2. Akabe Biâtında Müslüman olmuştur. Babası da Şâir olup Câhiliye devrinde de Şairlikle şöhret bulmuştur. Evs ile Hazrec arasındaki kavgalarda, savaşlarda Evs’e karşı şiirler okumuştur. Zamanla Şairlikte iyice şöhret olup Gassanilerin Saraylarında misafir edilmiş, Mekke’deki Ukaz Panayırlarında da Şiir söylemiştir.

Müslüman olduktan sonra Resulullah’a tamamen bende olarak İslâm Düşmanlarına hicivler söylemiş, şiirlerle cevap vermiştir. Şiirleri Abbasiler zamanında Muhammed bin Habîb (Vefatı: 245/860) tarafından toplanarak Divân haline getirilmiştir. Bir çok yazma nüshası olan Divanı çok kez basılmış olup üzerine şerhler yazılmıştır. 







Oğlu Tâbiinden ve Hadis râvisi  Abdurrahman da şiirleri ile meşhur olmuştur.  


Hassân bin Sâbit (R.A)'e Hüsâm  حُسام  lakâbı Resulullah (S.A.V) tarafından verilmiştir:


نضرة الإغريض في نصرة القريض

Adlı esere göre

وقال صلى الله عليه وسلم لحسّان بن ثابت: (أنت حسّانُ ولسانُك حُسام)

 

Resulullah (S.A.V) Hassân bin Sâbit'e  der: " Sen Hassânsın ve lisanın Hüsâm'dır. (Nadratu'l-İğrîd, Shf.64)

حُسام   :  Keskin kılıç

 

Yine kaynaklara göre Hicretten sonra 60 yıl daha yaşamış ve 60/680 yılları civarında Medine’de vefat etmiştir.

 

Oğlu ve Hadis Ravisi ve Şair Abdurrahman bin Hassân ile ilgili Ricâl ve tabakat kaynaklarında bilgiler ve rivayetler yer almakta anca diğer oğlu ve Yazıt sahibi Hüsâm ile ilgili kaynaklarda bir ma’lumata rastlanılmamaktadır. Ancak, Hssân bin Sâbit’in Ebu’l-Velîd dışındaki künyeleri zikredilirken ابوالحسام  Ebu’l-Husâm olarak da künyelendiği belirtilmektedir.

 

Hassân bin Sâbit muhtemelen Hz. Resul-i Ekrem’in kendisine verdiği Dilinin kılıç gibi keskinliğini ifade eden حسام  Hüsâm sıfatını/lakabını oğluna ad olarak vermiştir. Bu yazıtlardan Hassân bin Sâbit (R.A)’in Hüsâm adını verdiği bir oğlunun olduğu ortaya çıkmaktadır. Ayrıca yazıtlardan ikisinde  


أنا عبدالرحمن ابن حسان الحسم

Ben Abdurrahman bin Hassân El-Hüsam

  

أنا بن حـســان

الحسـام أســـئل ا

لله الجنة نزلاً

 

Ben, Hassân El-Hüsâm'ın oğlu, Ve Allah'dan, makâm/mekan olarak Cenneti, niyaz ediyor/diliyorum.

Şeklinde ifade edilerek, Hassân bin Sâbit (R.A)’in lakabının El-Husâm الحسام  olduğu her iki yazıtta belirtilmektedir. Resulullah (S.A.V)’in bu lakabı verdiğine dair bu yöndeki rivayetleri doğrulamaktadır.

 

Yanısıra, oğlu El-Husâm’ın yazıtında babası Hassân’dan bir şiir/beyit de nakledilmiştir:

 


أنا الحسم ابن حسان الذي قال

الملحقين حليفهم بصريحهم وا

لخالطين فقيرهم بالوافر

 

Ben,

“Ahitleştiklerine katılıp iltihak edenler serahaten zahirdirler

Fakirleri ile katışanlar, ihtilat edenleri ise çoktur” diyen Hassân’ın oğlu Hüsâm’ım

 

Oğlu El-Hüsâm’ın yazıtında nakledilen Şiir/Beyit Hassân bin Sâbit (R.A) ‘in Divan nüshalarında yer almamamaktadır.













Hz. Resul-i Ekrem (S.A.V)'in Şairi Hz. Hassân bin Sâbit (R.A) ile ilgili bakınız:



https://hadithtransmitters.hawramani.com/%d8%ad%d8%b3%d8%a7%d9%86-%d8%a8%d9%86-%d8%ab%d8%a7%d8%a8%d8%aa/

 

https://hadithtransmitters.hawramani.com/%d8%ad%d8%b3%d8%a7%d9%86-%d8%a8%d9%86-%d8%ab%d8%a7%d8%a8%d8%aa-%d8%a3%d8%a8%d9%88-%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ad%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%b1%d9%8a/

 

https://hadithtransmitters.hawramani.com/%d8%ad%d8%b3%d8%a7%d9%86-%d8%a8%d9%86-%d8%ab%d8%a7%d8%a8%d8%aa-%d8%a8%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b0%d8%b1/

 

https://hadithtransmitters.hawramani.com/%d8%ad%d8%b3%d8%a7%d9%86-%d8%a8%d9%86-%d8%ab%d8%a7%d8%a8%d8%aa-%d8%a8%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b0%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%b1%d9%8a/

 

https://hadithtransmitters.hawramani.com/%d8%ad%d8%b3%d8%a7%d9%86-%d8%a8%d9%86-%d8%ab%d8%a7%d8%a8%d8%aa-%d8%a8%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b0%d8%b1-%d8%a8%d9%86-%d8%ad%d8%b1%d8%a7%d9%85/

 


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA

 

https://www.islamweb.net/ar/library/content/60/240/index.php

 

Yazıt Sahibi Abdurrahman bin Hassân bin Sâbit hakkında bakınız:

 

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA

 

https://tarajm.com/people/28521

 

http://hadithtransmitters.hawramani.com/%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86-%D8%A8%D9%86-%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D9%86/

 

 

 

 

 

Yorumlar

Popüler Yayınlar