Medine-i Münevvere’de Hazre Mevkiinin Kuzeyinde, Ehl-i Beyt-i Resul'den (S.A.V), Hz. İmam Hasan’ın (R.A) Oğullarından Zeyd bin Hasan bin Ali bin Ebî Tâlib’e (R.A) Âit Çok Önemli Erken İslâmi Dönem İki Kaya Yazıtı ve Tercümesi










        






Medine-i Münevvere’de Hazre Mevkiinin Kuzeyinde, Ehl-i Beyt-i Resul'den (S.A.V), Hz. İmam Hasan’ın (R.A) Oğullarından Zeyd bin Hasan bin Ali bin Ebî Tâlib’e (R.A) Âit Çok Önemli Erken İslâmi Dönem İki Kaya Yazıtı ve Tercümesi


Bu çok çok değerli keşiflerinden ve paylaşımlarından dolayı   dostumuz, Üstad Ebu Abdillah Muhammed El-Muğazzevî

 نوادر الآثار والنقوش

@mohammed93athar 'a teşekkürü borç biliriz

 

شكراً جزيلاً للسيد الاستاذ الفاضل ابي عبدالله محمّد المغذّوي

@mohammed93athar

لأجل اكتشافاته و تغريداته و مشاركاته و قراءته القيّمة الصحيحة للنقوش الاسلامية المبكّرة








آمن زيد بن حسن بالله وحده لا شريك له وشهد

ألا إله إلا الله وحده وأن محمدا عبده

ورسوله على ذلك يحيى ماحيي وعليه يموت 

إذا مات وهو يسأل الله أن يقربه من

محمد في الآخرة كما قربه منه في

الدنيا وأن يجعله من أحباه وأصفياه

ونجباه اللهم بارك لنا في منزلنا هذا واد

رأ عنا شره وشر كل ذي شر وارددنا

 اليه  مر مرا كثيرة



Tercümesi:


Zeyd bin Hasan Yegâne olan, eşsiz  ve şerîki olmayan Allah’a İman etti.  Ve Yegâne olan Allah’dan başka/gayri İlah olmadığına ve Muhammed’in O’nun kulu ve Resulü olduğuna şehâdet etti/getirdi. Yaşarken, Bu (Şehâdet) üzere yaşamayı ve vefat ettiğinde bunun üzerine ölmeyi (arzu eder).  O, Allah’dan, Dünya’da ona yakın/akraba kıldığı gibi onu  Ahiret’te Muhammed’e yakın/komşu kılmasını diliyor/istiyor. Ve onu, onun dostarından, asfiya ve nücebâsından/temiz soylu olanlarından eylesin. Allahım! Bu menzilimizi bize bereketli kıl, bereket ver/mübarek eyle.  Ve onun şerrini  ve şer sahiplerinin şerrini bizden  uzak eyle. Ve tekrar tekrar buraya çokça gelip uğramamızı nasib eyle.    

 

Medine-i Münevvere’de Hazre Mevkiinin Kuzeyinde, Ehl-i Beyt-i Resul'den (S.A.V), Hz. İmam Hasan’ın (R.A) Oğullarından Zeyd bin Hasan bin Ali bin Ebî Tâlib’e (r.a) Âit Kaya Yazıtları-2

 








      






اللهم اغفر لزيد بن حسن ما تقدّم من ذنبه و ما تأخر و وفّقه لما تحبّ و ترضی

كله مالا  .....و الله الح .... الا و آته من الخير كلّه وأعذه من الشرّ كلّه و شرّ الدنيا

و شرّ الآخرة و ذلك و ما.. انّك علی كلّ شيئ قدير و ليس شيئ...

.... صلاح الدنيا و فلاح الآخرة و... قرّة العين في نفسه و ولده و ما

......الله و ألا تريه من ذلك شيئ يغيظه و لا يحزنه أبدا ما ا.... إنّك علی كلّ شيئ قد

ير.. ان تدرأ عنه شرّالجنّ و شرّالإنس و شرّ ما يكره و يتخوّف من...له هذا وغيره وان

....لا مباركا ميمونا تبارك له فيه و تقويه فيه علی اتباع مرضاتك و اجتناب سخطك

 


Tercümesi:

 

Allahım! Zeyd bin Hasan’ın gelmiş, geçmiş tüm günahlarını mağfiret eyle/bağışla. Sevdiğin ve razı olduğun şekilde onu muvaffak eyle. Takatinin yetmediği her şeyden... Hayır olan herşeyi ver. Dünya ve âhirette şer olan herşeyden koru/muhafaza buyur. Ve şu..Şüphesiz Sen her şeye kadirsin, senin herşeye gücün yeter. ...birşey.. değil. Düyada Salah,Ahirette Felah/kurtuluş. Nefsinde gözünün aydınlığı ve çocuğu. Ve.. Allah...gayza/öfke-gazaba getiren şeylerden ve ebediyyen hüzün vermeyecek..Şüphesiz Sen Herşeye kâdirsin/Senin herşeye gücün yeter....Cinnin ve İnsin şerrini, kerih gördüğünün şerrini ondan defedip/giderirsen ... Korku ve endişe veren şeyden..Bu ve gayrısı..Onun için uğurlu ve bereketli kıl. Ve razı olduğuna ittiba edip, razı ve hoşnut olmadığından da ictinab edecek şekilde takva üzere eyle.

 






     





 

تعليق الأستاذ ابي عبد الله محمد المغذوي حفظه الله

 

من المدينة المنورة:

خط  التابعي المحدث الثقة

حفيد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم

من ابنته فاطمة رضي اللّه عنها

وجده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب

رضي اللّه عنه

زيد بن حسن بن علي بن أبي طالب

والد الحسن بن زيد أمير المدينة

روى عن أبيه الحسن

وعن ابن عباس فعله

وعن جابر بن عبدالله

روى عنه ابنه الحسن

توفي رحمه الله ورضي عنه

ببطحاء ابن أزهر

على ستة أميال من المدينة

فحمل إلى المدينة ودفن بالبقيع .

 

آمن زيد بن حسن بالله وحده لا شريك له

وشهد ألا إله إلا الله وحده وأن محمدا عبده ورسوله

على ذلك يحيى ماحيي وعليه يموت إذا مات

وهو يسأل الله أن يقربه من محمد في الآخرة

كما قربه منه في الدنيا وأن يجعله من أحباه

وأصفياه ونجباه اللهم بارك لنا في منزلنا هذا

وادرأ عنا شره وشر كل ذي شر

وارددنا إليه مرمرا كثيرة

 

خبر وفاته:

قال إسماعيل بن يعقوب عن عبدالله بن موسى

عن أبيه عن جده: خرجت من منزلي بسويقة

بعد ساعة من الليل فسمعت نائحة

في قرب قصر عمي زيد بن الحسن تقول:

 

لقد مات السماح وكل فضل

غداة ثويت في جدث التراب

لقد هتف النعاة بنعي زيد

يضيء جبينه ضوء الشهاب

وقد وارت أكف القوم زيد

فياعظم الرزية والمصاب

لنعم الجار إن جار دعاه

بمرحمة ولين واقتراب

فما أن يسعى في متاع

من الدنيا يصير إلى ذهاب

ولكف في مكارم تبتنيها

وأعمال تجير من العقاب

فمن يرجوا الإله ويتقيه

ومن يعطي العطاء بلا حساب

سوى ابن النبي أبي اليتاما

ومأوى المرملين من السغاب

فلم أرى في الرجال له شبيها

يؤمل للملمات الصعاب

أصيبت هاشم وبنو قصي

بواحدها ومختصر الجواب

بفرع نبوة وقريع مجد

له كرم المناسب والنصاب

قال : فانخزل ظهري وأيقنت أن عمي زيدا توفي

فما طلع الفجر حتى أتانا الصريخ عليه.

 

يقول نجيح السندي رحمه الله:

رأيت زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب

يأتي الجمعة من ثمانية أميال .

( والميل مقداره ١٨٥٥ × ٨ أميال = ١٤,٨٤٠ م )

وهي مسافة طويلة في زمانهم

 

وممن اختص بمدحه الشاعر الأموي

محمد بن بشير الخارجي وله وللخارجيين

نقوش بأسمائهم وأنسابهم في أعلى سويقة

يقول رحمه الله في مدح زيد بن الحسن:

 

إذا نزل ابن المصطفى بطن تلعة

نفى جدبها واخضر بالنبت عودها

وزيد ربيع الناس في كل شتوة

إذا اختلفت أنوائها ورعودها

حمول لأشناق الديات كأنه

سراج الدجى إذا قارنته سعودها. 

 

وقال رحمه الله يرثيه:

أَعَينَيَّ جودا بِالدُموعِ وَأَسعِدا

بَني رَحِمٍ ما كانَ زَيدٌ يُهينُها

وَلا زَيدَ إِلّا أَن يَجودَ بِعَبرَةٍ

عَلى القَبرِ شاكي نَكبَةٍ يَستَكينُها

وَما كُنتَ تَلقى وَجهَ زَيدٍ بِبَلدَةٍ

مِنَ الأَرضِ إِلّا وَجهُ زَيدٍ يَزينُها

لَعَمرُ أَبي الناعي لَعَمَّت مُصيبَةٌ

عَلى الناسِ وَاِختَصَّت قُصَيّا رَصينُها

وَأَنّى لَنا أَمثالُ زَيدٍ وَجَدُّهُ

مُبَلِّغُ آياتِ الهُدى وَأَمينُها

وَكانَ حَليفَيهِ السَماحَةُ وَالنَدى

فَقَد فارَقَ الدُنيا نَداها وَلينُها

غَدَت غُدوَةً تَرمي لُؤَيُّ بنُ غالِبٍ

بِجَعدِ الثَرى فَوقَ اِمرِئٍ ما يَشينُها

أَغَرُّ بِطاحِيُّ بَكَت مِن فُراقِهِ

عُكاظُ فَبَطحاءُ الصَفا فَحَجونُها

فَقُل لِلَّتي يَعلو عَلى الناسِ صَوتُها

أَلا لا أَعانَ اللَهُ مَن لا يُعينُها

وَأَرمَلَةٍ تَبكي وَقَد شُقَّ جَيبُها

عَلَيهِ فَآبَت وَهيَ شُعثٌ قُرونُها

وَلَو فَقِهَت ما يَفقَهُ الناسُ أَصبَحَت

خَواشِعَ أَعلامُ الفَلاةِ وَعينُها

نَعاهُ لنا الناعي فَظَلنا كَأَنَّنا

نَرى الأَرضَ فيها آيَةَ حانَ حينُها

وَزالَت بِنا أَقدامُنا وَتَقَلَّبَت

ظُهورُ رَوابيها بِنا وَبُطونُها

وَآبَ أولو الأَلبابِ مِنّا كَأَنَّما

يَرَونَ شِمالاً فارَقَتَها يَمينُها

سَقى اللَهُ سُقيا رَحمَةٍ تُربَ حُفرَةٍ

مُقيمٍ عَلى زَيدٍ ثَراها وَطينُها

 

رحمهم الله رحمة واسعة

آمين رب العالمين

 



Notlar:


Kaya Yazıtının, zamanla yıpranma ve dökülmelerden dolayı, bir kısım yerleri okunamamıştır. Bu yüzden kitâbe/yazıtın bir çok yerinde kopukluklar söz konusudur.

Zeyd bin Hasan (R.A) Medine-i Münevvere'ye yakın Suveykiye'de mukim olup Medine-i münevvere'ye 6 mil uzaklıkta Batha-i İbn Ezer mıntıkasında vefat etmiş,  Cenazesi Medine-i Münevvere'ye getirilerek Cennetu'l-Bekî' de babası Hz. Hasan (R.A)'ın yanı başına defnedilmiştir.


Bu Kaya Yazıtları Ehl-i Beyt-i Resul'e (S.A.V)  Ait Son Derece Önemli Belgeler Niteliğindedir.

 


















  

Medine-i Münevvere'de Cennetu'l-Bakî'de Ehl-i Beyt İmamları Hazerâtının (Hz. Hasan (R.A), Hz. İmam Zeynelâbidin, Hz. İmam Bâkır Ve Hz. İmam Ca'fer Es-Sâdık ) , Zeyd bin Hasan ve Nefsu’z-Zekiyye Ebu Abdillah Muhammed bin Abdillah ve Fah Savaşında Şehid düşen ahfadının Medfun Olduğu Kubbe/Türbe Ve Şimdiki Düzlenmiş Hali.
















Zeyd bin Hasan bin Ali bin Ebî Tâlib’e ait diğer kaya yazıtları için bakınız:

 

https://mufity.blogspot.com/2022/05/medine-i-munevverede-hz-ali-kvnin.html

 

Zeyd bin Hasan bin Ali bin Ebî Tâlib ile ilgili ayrıca bakınız:

 

http://hadithtransmitters.hawramani.com/%d8%b2%d9%8a%d8%af-%d8%a8%d9%86-%d8%ad%d8%b3%d9%86/

 

 


Yorumlar

Popüler Yayınlar